وكالة

يكشف اسرارهن.. التصنيف السنوي لأقوى النساء في العالم

twitter sharefacebook shareالأربعاء 17 شباط , 202166

نشرت مجلة (فوربس) التصنيف السنوي لـ"أقوى النساء في العالم"  وهي منصة للنساء القادرات  على تولي مراكز القيادة والسلطة.

 وجاء في قائمة اللاتي يتمتعن بأكبر قدر من النفوذ، وتضم قائمة فوربس ما يصل إلى 100 امرأة قوية، وهن أمثلة على العمل وتمكين المرأة.

 قالت المحررة الرائدة ماجي ماكجراث لمجلة (فوربس) إن "البلدان الديمقراطية حيث تحظى حقوق الإنسان باحترام أكبر وحيث توجد نساء يمكنهن الوصول إلى مناصب قيادية في المجتمع هي أيضا البلدان الأكثر استعدادا لمواجهة أزمة فيروس كورونا"

أنجيلا ميركل

المستشارة الألمانية الحالية، أنجيلا ميركل (66 عاما)، تتصدر للمرة الرابعة عشرة قائمة "أقوى النساء في العالم" الصادرة عن مجلة فوربس.

ولدت ميركل في هامبورج في 17 يوليو/تموز 1954 وهي ابنة القس اللوثري هورست كاسنر وهيرليند جينتش، ولديها شقيقان أصغر؛ ماركوس وإيرين.

ليس لدي ميركل أطفال، وتزوجت لأول مرة من الفيزيائي أولريش ميركل في الفترة ما بين 1977 و1982، ومنذ 1998 باتت زوجة أستاذ الكيمياء يواكيم سوير رغم أنها لا تزال تحتفظ بلقب زوجها الأول.

بدأت مسيرتها السياسية في وقت مبكر للغاية ولها تاريخ طويل في العمل العام، فقد كانت عضوة في رابطة "الشباب الألماني الحر"، وانضمت إلى حزب "حركة الصحوة الديمقراطية" بعد سقوط جدار برلين في عام 1989، وترأست حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا" منذ 2000 حتى 2018.

شغلت منصب المستشارة منذ عام 2005 مع ائتلافات مكونة من حزبها وأحزاب أخرى ذات صلة بعد فوزها في انتخابات 2005 و2009 و2013 و2017.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر من القادة السياسيين ذوي الثقل الأكبر في الاتحاد الأوروبي.

كريستين لاجارد

الثانية في القائمة هي كريستين لاجارد (65 عاما)، الرئيسة الحالية للبنك المركزي الأوروبي، وهو المنصب الذي تشغله منذ نوفمبر/تشرين ثان 2019، وهي أول امرأة تتولى هذا المصرف.

ولدت لاجارد في باريس في 1 يناير/كانون ثان 1956 وهي ابنة مدرس ومعلمة، لديها طفلان؛ بيير وتوماس، وحالتها الاجتماعية مطلقة، ومنذ 2006 على علاقة برجل الأعمال خابير جيوكانتي، وهي نباتية ولا تشرب الكحول، وكانت خلال فترة الشباب عضوة في منتخب فرنسا للسباحة.

 شغلت في وطنها مناصب مختلفة منها وزارات الزراعة والثروة السمكية، والتجارة، والاقتصاد والمالية والصناعة.

كانت أيضا أول امرأة تشغل منصب وزير الشؤون الاقتصادية في مجموعة الثماني، وكانت مديرة صندوق النقد الدولي في الفترة من 2011 إلى 2019.

كامالا هاريس

جاءت في المركز الثالث نائبة رئيس الولايات المتحدة الحالية كامالا هاريس (56 عاما) التابعة للحزب الديمقراطي.

ولدت هاريس في 20 أكتوبر/تشرين أول 1964 في أوكلاند (كاليفورنيا)، وهي من أصل هندي من جهة والدتها وجامايكي من جهة والدها، ومتزوجة من دوجلاس إمهوف منذ 2014.

بدأت مسيرتها السياسية أيضا في وقت مبكر، إذ أنها بين 1990 و1998 كانت نائبة المدعي العام في مقاطعة ألاميدا، بكاليفورنيا، وشغلت منصب رئيس قسم الأحياء والمجتمعات في سان فرانسيسكو منذ 2000، ومدعية عامة لمقاطعة سان فرانسيسكو من 2004 إلى 2011 والمدعي العام لكاليفورنيا من 2011 إلى 2017.

أصبحت عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا منذ 2017، وتم تنصيبها لتوها نائبة لرئيس الولايات المتحدة بعد أن فاز جو بايدن على دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب وأول شخص من أصحاب البشرة السمراء يصل إلى هذه المكانة وكذلك أول شخص من أصل آسيوي يفعل ذلك أيضا.

أورسولا فون دير لاين

احتلت المرتبة الرابعة في القائمة أورسولا فون دير لاين (62 عاما)، السياسية الألمانية والرئيسة الحالية للمفوضية الأوروبية.

وأورسولا ابنة هايدي أديل ألبريشت وإرنست ألبريشت، وهي من سلالة رجل الأعمال المرموق في القرن التاسع عشر، البارون لودفيج نوب، وتزوجت السيدة التي ولدت في بروكسل في 8 أكتوبر/تشرين أول 1958 من هيكو فون دير لاين، الذي ينحدر من أصل نبيل، ولها 7 أبناء.

 في 1990 انضمت إلى "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" وهو الحزب السياسي الألماني الذي تنتمي إليه أنجيلا ميركل أيضا، وتم انتخابها لعضوية برلمان ساكسونيا السفلى في 2003 ومنذ هذا العام حتى 2005 كانت جزءا من حكومة ساكسونيا السفلى، وشغلت منصب وزيرة الأسرة.

ورافقت أيضا أنجيلا ميركل كوزيرة في الحكومة الفيدرالية، حيث تولت في البداية حقيبة شؤون الأسرة والأمن بعد انتخابات 2005، وهو المنصب الذي أعيد انتخابها من أجله في 2009، وفي 2013، غيرت تلك الحقيبة إلى وزارة الدفاع، ومنذ 2019، ترأست المفوضية الأوروبية.

ميليندا جيتس

تأتي في المرتبة الخامسة ميليندا جيتس (56 عاما)، الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة مايكروسوفت وزوجة بيل جيتس والمؤسس المشارك معه لأكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم المعروف باسم "مؤسسة بيل وميليندا جيتس".

ولدت ميليندا في 15 أغسطس/آب 1964 في دالاس (تكساس) وهي الثانية من بين أربعة أطفال ولدوا لإلين أجنيس آمرلاند وجوزيف فرينش جونيور.

توجد إلى جانب بيل جيتس منذ 1987 وأصبحت زوجته منذ 1994 ولديهما ثلاثة أطفال.

وتعد مؤلفة كتاب "The Moment of Lift: How Empowering Women Changes the World" الصادر في 2019 واحدة من الأقدم في تصنيف المجلة لأقوى النساء في العالم، حيث تظهر منذ سنوات بين العشرة الأوائل.

وفي "العشرة الأوائل"  التي ضمت قائمة فوربس هناك خمسة أسماء أخرى لأصحاب إنجازات وسيدات أعمال معروفات، وهن على النحو التالي:

الأمريكية ماري بارا (59 عاما) الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز.

الرئيسة الحالية لمجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي (80 عاما).

الإسبانية آنا بوتين (60 عاما) رئيسة مصرف "بنك سانتاندر" وعضو مجلس إدارة فرعها البريطاني وهي جزء من إدارة مجموعة كوكاكولا.

الأمريكية أبيجيل جونسون (59 عاما) رئيسة شركة "فيديليتي للاستثمارات".

الأمريكية جيل بودرو (61 عاما) المديرة التنفيذية لشركة "أنثيم" لألعاب الفيديو.

وبحسب فوربس فإن الـ10 الأوائل في القائمة إلى جانب التسعين الأخريات قمن بأعمال وأنشطة تتراوح من بين "مكافحة الوباء إلى المساهمة في تجديد شباب السياسة الأمريكية، وكلهن يسهمن في صناعة تاريخ".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات