عاجل
وكالة

اسباب وعلاج..التصرفات المتعبة لمرضى الوسواس القهري

twitter sharefacebook shareالأثنين 15 شباط , 2021186

الوسواس أو الهواجس هي أفكار أو دوافع أو صور متكررة و مستمرة تُسبب مشاعر مؤلمة مثل القلق أو الاشمئزاز، ويدرك العديد من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري أن الأفكار أو الدوافع هي نتاج عقولهم و انها غير معقولة ومع ذلك فإن هذه الأفكار الزائدة و المتطفلة لا يُمكن تسويتها بالمنطق أو التفكير.

علميا يعرف اضطراب الوسواس القهري ( OCD ) هو اضطراب نفسي يعاني فيه الأشخاص من أفكار متكررة غير مرغوب فيها أو بعض الهواجس التي تجعلهم يشعرون بأنهم مدفعون لفعل شيء ما بشكل متكرر مبالغ فيه.

أمثلة على بعض حالات اضطراب الوسواس القهري :

-الإفراط في التنظيف وذلك بسبب الخوف من التلوث والجراثيم أو الأوساخ أو المواد الكيمائية ، مما يجعل مريض الوسواس القهري يقضي العديد من الساعات لينظف كل ما هو حوله العديد من المرات ويغسل يديه ويستحم مرات عديدة ومبالغ فيها يوميا .

-زيادة التحقق لتقليل الخوف من إيذاء النفس أو الآخرين ، على سبيل المثال نسيان قفل الباب أو إيقاف تشغيل موقد الغاز ، فقد ينتاب مرضى الوسواس القهري شعور دائم بالخوف من نسيان هذه الأشياء ويفكرون في عواقب الأمر بشكل مبالغ فيه .

-يحب بعض الأشخاص الترتيب و التنظيم،  ولكن قد يقضي مريض الوسواس القهري العديد من الساعات في ترتيب الكتب بترتيب معين أو الأدوات المنزلية .

أعراض الوسواس القهري قد تخبرك أنك مصاب به :

-الخوف الشديد من التلوث و الاتساخ .

-الحاجة دائماً إلى الترتيب و التنظيم .

-الخوف من العدوى ويجعلهم ذلك يتجنبون مصافحة الآخرين أو لمس اشياء ومتعلقات الآخرين .

-الخوف من زيارة المرضى .

-الخوف من دخول المستشفيات .

-أفكار أو تخيلات تتعلق بالجنس .

-تخيلات عن إلحاق الأذى بالآخرين أو أن قد يصيبهم سوءاً يوماً ما و التفكير الزائد فى ذلك وتخيل مصائب لا تحدث .

-بعض الحالات الشديدة يلجأ مريض الوسواس القهري لنتف شعره مما يُسبب تساقط الشعر أو الصلع الموضعي .

-الشعور بالضيق و العصبية عند رؤية الأغراض غير مرتبة و أنها ليست فى مكانها الصحيح .

أسباب الوسواس القهري 

-قد يكون الوسواس القهري ناتج عن تغييرات كيميائية فى مخ الشخص المصاب .

-عوامل جينية و وراثية .

-اكتساب بعض التصرفات و الأفعال من البيئة المحيطة .

-التأثر بالحالات السلبية التي يراها الشخص ويتخيل ويطبقها على نفسه مما يزيد من شعوره بالخوف .

-انخفاض مستويات هرمونات السعادة ( السيرتونين ) في المخ مما يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب و التفكير بالأمور السلبية فى الحياة و بالتالي زيادة فرص الإصابة بالوسواس القهري .

ضغوط الحياة الثقيلة .

-القلق و التوتر الزائد

-الخوف الزائد من المجهول و المستقبل .

علاج الوسواس القهري 

ينقسم علاج الوسواس القهري إلى 3 علاجات ويُمكن استخدامها جميعاً أو بعض منها حسب نصيحة الطبيب وهم كالآتي :

العلاج الدوائي : توجد بعض أنواع الأدوية التي تساعد فى السيطرة على اضطراب القلق و حالات الاكتئاب التي يعاني منها المريض ، كمضادات الاكتئاب والمهدئات ، ويتم وصف أنواع الأدوية و الجرعات المناسبة للحالة عن طريق الطبيب النفسي المختص .

العلاج النفسي : يشمل العلاج النفسي خضوع المريض برنامج علاج سلوكي يساعد المريض على التغلب على أفكاره السلبية والتحكم فيها ويرجع ذلك عن طريق جلسات مع الطبيب النفسي .

علاج وسواس القهري طبيعيا

ممارسة التمارين الرياضية : تساعد التمارين الرياضية على التخفيف من التوتر و القلق ، كما أنها تُحفز من إفراز هرمون السيرتونين مما يُقلل من الاكتئاب وتفكير المريض فى الأفكار السلبية والوسواسية .

الحصول على قسط كافي من النوم : يساعد النوم الجيد لساعات كافية على التخلص من الأرق و اضطراب القلق مما يُقلل من أفكار الوسواس القهري إلى حد ما .

تناول الأعشاب المهدئة : توجد بعض الاعشاب التي تعمل على تهدئة الأعصاب والتقليل من التفكير الزائد كالنعناع والشاي الأخضر و اليانسون والمريمية  والقرفة .

اتباع نظام غذائي صحي : يساعد اتباع نظام غذائي صحي على مد المخ بالفيتامينات و المعادن التي يحتاج لها للقيام بوظائفه على أكمل وجه وتساعد بعض العناصر كالزنك على التخفيف من مستويات التوتر فى الجسم مما يُقلل من الأفكار السلبية الزائدة التي تُسبب الإصابة بالوسواس القهري .

إذا كنت تشك فى إصابتك بالوسواس القهري يجب عليك عدم إهمال الأمر و استشارة الطبيب النفسي لمنع تطور الحالة و حدوث مضاعفات خطيرة لا يُمكن التخلص منها .

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات