الأحد 22 حزيران , 2015

مصر تعيد علاقتها مع اسرائيل ونتنياهو ينتقد مبادرة السلام الفرنسية

عينت مصر أول سفير لها لدى إسرائيل منذ عام 2012 يوم الأحد في إشارة إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية يوم الاحد "أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالحركة الدبلوماسية لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخارج. وشملت الحركة... ترشيح السفير حازم خيرت ... سفيرا لمصر في تل أبيب."

في ذات السياق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في القدس "أبلغتنا السلطات في مصر بأنها سترسل سفيرا إلى إسرائيل."

وكان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين استدعى سفير مصر لدى إسرائيل في نوفمبر تشرين الثاني عام 2012 بعد هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل قيادي عسكري بحركة حماس الفلسطينية واندلاع اعمال عنف على مدى اسابيع.

ووقعت مصر معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979.

من جانب آخر انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مبادرة سلام تقودها فرنسا يوم الأحد بقوله إن القوى الأجنبية تحاول أن تملي على إسرائيل اتفاقا مع الفلسطينيين.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لمدة يومين إسرائيل إلى عدم إصدار أحكام مسبقة على الجهود التي يبذلها وحذر من مخاطر استمرار حالة الجمود.

ويسعى فابيوس لإحياء عملية السلام التي انهارت عام 2014 من خلال مجموعة دعم دولية تتألف من دول عربية والاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأمن الدولي.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع فابيوس "لن يتحقق السلام إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين ومن دون شروط. ولن يتحقق من قرارات الأمم المتحدة التي يسعى لفرضها من الخارج."

ورفض فابيوس فكرة أن الشروط ستفرض من الخارج وقال عقب الاجتماع "نحن لا ننوي التلاعب بالبعد الخاص بالمفاوضات. النقاش هو شأن مفاوضي الطرفين.. ولكن ذلك ليس معناه أنه لا يمكن أن يكون هناك دعم دولي."

وأضاف فابيوس أنه شعر بوجود رغبة لاستئناف المفاوضات عند الجانبين وسيتشاور مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا لاستيضاح مدى تقبلهم للمبادرة.

وبين توطيد العلاقات بين العرب واسرائيل يبدو ان فابيوس سيكون المبعوث الجديد للسلام بعدما فشل توني بلير في تحقيقه.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات