وكالة

مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت على محاكمة ترامب

twitter sharefacebook shareالأربعاء 10 شباط , 202144

أصوت مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي على إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق، دونالد ترامب، حيث أقر غالبية السيناتورات أن العملية تأتي بالتوافق مع الدستور.

وصوت 56 مشرعا في مجلس الشيوخ، خلال جلسة تصويت جرت مساء الثلاثاء، لصالح اعتراف محاكمة ترامب بالدستورية، مقابل رفض 44 سيناتورا آخرين.

وانضم ستة مشرعين جمهوريين إلى السيناتورات الديمقراطيين في تأييد الحجة بأن محاكمة ترامب إجراء مسموح به بموجب الدستور الأمريكي رغم تركه منصب الرئيس.

وبدأ مجلس الشيوخ، الغرفة العليا بالكونغرس الأمريكي، في وقت سابق من الثلاثاء، جلسات محاكمة ترامب في إطار عملية عزله يتهم فيها بالتحريض على التمرد وانطلقت في أعقاب حادث اقتحام الكونغرس من قبل بعض أنصاره يوم 6 يناير في موجة اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

و يوم 13 يناير صوت معظم أعضاء مجلس النواب الأمريكي، الغرفة السفلى بالكونغرس، من بينهم 10 مشرعين جمهوريين، لصالح إقرار التشريع الذي ينص على مساءلة ترامب.

وبالتالي أصبح ترامب، الذي ترك منصبه يوم 20 يناير مع بدء ولاية خلفه، الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.

ومن المرجح أن يمنع رفاق ترامب الجمهوريون بمجلس الشيوخ الديمقراطيين من إدانة الرئيس السابق، التي تستلزم تأييد 67 من أصل السيناتورات الـ100.

ويقول الجمهوريون إن الديمقراطيين ليست لهم سلطة لإجراء محاكمة لترامب بعدما ترك المنصب في 20 يناير.

من جهته قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا يتابع جلسة محاكمة عزل الرئيس السابق دونالد ترامب وإنه يركز على العمل كرئيس خلال الأزمات الصحية والاقتصادية العالمية.

وقال بايدن لشبكة CNN: "كلا لا أتابع الجلسة.. لدي وظيفة، ووظيفتي هي الحفاظ على أرواح المواطنين، نحن فقدنا أكثر من 450.000 شخص وسنفقد الكثير إذا لم نتصرف بشكل حاسم وسريع".

وأضاف: "الكثير من الناس يذهبون إلى الفراش وهم جائعون وتعاني الكثير من العائلات من انعدام الأمن الغذائي. وظيفتي أن أتابع أوضاع هؤلاء"، مشيرا إلى أن "أعضاء مجلس الشيوخ لديهم وظيفتهم وأنا متأكد من أنهم سيديرون أنفسهم بشكل جيد. وهذا كل ما سأقوله عن محاكمة العزل".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، قالت يوم أمس إنه لن يكون لدى الرئيس وقت لمتابعة المحاكمة الثانية لعزل سلفه دونالد ترامب بتهمة التحريض على الهجوم الدامي على مبنى الكونغرس.

المصدر: وكالات

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات