وكالة

كيف تكون متسامحاً؟

twitter sharefacebook shareالأربعاء 10 شباط , 2021115

الشخص المتسامح يعتبر من أقوى الأشخاص في مجتمعه؛ لأن هذه الخصلة النبيلة تحتاج إلى إنسان واثق بنفسه، ولديه قدرة على استيعاب اختلاف الآخرين.

فما أهمية التسامح في حياتك؟ خلصت مجموعة من الأبحاث والدراسات المجتمعية التي أجريت بولاية فلوريدا في أميركا، إلى أن أهمية التسامح تكمن في كونه قيمة أخلاقية تساعد على بناء المجتمع.

إليكم هذه النصائح الأساسية التي يمكن أن تساعدكم بأن تكونوا أشخاصاً أكثر تسامحاً مع ممن هم من حولكم حسب ما ذكر موقع: wikihow.com

حاول أن تتعاطف مع الآخرين

إن الخطوة الأولى المثلى للتسامح مع الآخرين في موقف حرج هي بذل جهد في التعاطف معهم ومحاولة رؤية الأشياء من منظورهم الخاص. قد يكون لديك خلفيات وتجارب مختلفة جداً تعتمد عليها، لكن ما قد يبدو واضحاً لك يمكن أن يكون مبهماً وغريباً لدى شخص آخر.  

اطلب تفسيراً

اذا كنت تتحدث مع شخص ما وقال شيئا بدى لك غير مفهوم، بإمكانك معرفة وجهة نظر ذلك الشخص دون أن تكون عنيفاً أو غير متسامح معه. حاول أن تفهم وجهة نظر الآخر بأن تطلب منه تفسيرها.

قد تقول شيئا مثل :" حسناً، قل لي اكثر عن ذلك، ما الذي جعلك تعتقد ذلك ؟"

اذا فعلت ذلك فستكون متسامحا بعدم صد وتجاهل الشخص المقابل وانت تحاول ان تفهم شيئا يصعب فهمه.

تذكر ان التسامح لا يعني تقبل سلوكا غير مقبول.

تجاهل ما تراه مختلفاً

 احد الاساليب للتعامل مع مواقف حرجة هو ان تتجاهل أمورا تبدو لك مختلفة عما يجب أن تكون عليه.  . إنه نوع سلبي من التسامح  لكنه أفضل من تعلُّم  تقبل وتقيم الاختلافات . لفعل ذلك عليك ان تتجاهل بعض المواضيع ، او تغيرها بسرعة عند اللزوم.

استعمل صيغة "أنا" بدلا من "أنت"

إن وجدت نفسك  في نقاش مع شخص ما واحتد بينكما هذا النقاش، و تريد أن تحافظ على الكياسة وتتجنب توجيه الاتهامات والتكهنات والافتراضات حوله، تستطيع فعل ذلك باستعمال صيغة "أنا" بدلا من "أنت" , هذا يساعد في عدم توجه الامور لأي احتدام شخصي و تسهل عملية تفهمكما لوجهة نظر كلٍّ منكما .

احسم أمرك

إذا كنت حائرا بين تعاطفك مع موقف ما أو تجاهله، وتجد صعوبة في تحمل الأمر، يمكنك أن تحاول معالجته لتصل إلى نوع ما من الحلول. فإذا كانت تجمعك صداقة حميمية مع شخص ما ولا تريد أن يتسبب عدم التسامح بإنهاء صداقتكما، فالأمر يستحق بذل جهد مشترك بينكما لإيجاد حل ما.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات