وكالة

تقرير: داعش يمتلك 10 آلاف مسلح والعدد الاكبر يتمركز في العراق

twitter sharefacebook shareالسبت 06 شباط , 202147

أظهر تقرير دولي، اليوم السبت، قدرة تنظيم داعش القتالية، مؤكدا وجود 10 آلاف مسلح ينتمون داعش موزعين بين سوريا والعرق، وأمتلاكه 100 مليون دولار من الاحتياطي النقدي.

وذكر التقرير الذي أصدرته لجنة معاقبة القاعدة وداعش" التابعة لمجلس الأمن، أن "تنظيم داعش يملك في الوقت الحالي 10 آلاف مقاتل في سوريا والعراق والعدد الاكبر منهم يتمركز في العراق، مبينا ان التقديرات تؤكد امتلاك داعش 100 مليون دولار من الاحتياطي النقدي".

وأضاف، أن "التنظيم حصل على أموال من الخارج من خلال شبكات مالية غير رسمية"، لافتا إلى أنه "يواصل جمع الأموال بطرق عديدة مثل الابتزاز والخطف والفدية".

من جهة أخرى، أكد مجلس الأمن الدولي، أن "تنظيم داعش ما زال قادراً على شن عمليات في المناطق الحدودية بين العراق وسوريا، رغم التحديات التي يواجهها، بينها فقدان عدد من قياداته في عام 2020".

وأشار المجلس إلى، "قدرة داعش على الاختباء في أماكن سرية، وحصوله على دعم من مجتمعات محلية"، مؤكداً "قدرة التنظيم على شن هجمات في المناطق التي تشهد نزاعاً أكثر منها في المناطق الآمنة".

وتأتي بيانات مجلس الأمن في وقت يشير فيه تقرير أمني، إلى زيادة ملحوظة في عمليات تنظيم داعش في العراق منذ بداية العام الحالي".

ونقل التقرير عن قيادات عسكرية قولها، إن "التنظيم يعتمد على العنصر النسائي في إيصال الدعم اللوجستي إلى مسلحيه بمناطق نائية وحدودية عند أطراف صلاح الدين وكركوك وديالى بالعراق.

ومنذ أشهر، تتصاعد حدة هجمات داعش في العراق، عبر تهديد المدن في إطار استراتيجية تعرف بـاستنزاف الخصم".

وكان العراق قد كثف من حملاته العسكرية عقب هجوم انتحاري مزدوج استهدف العاصمة بغداد في يناير/ كانون الثاني الماضي ما أسفر عن اعتقال ومقتل عدد من قيادات تنظيم داعش.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات