وكالة

في كربلاء.. دورة تدريبية حول الجدوى الاقتصادية من تربية النحل

twitter sharefacebook shareالجمعة 05 شباط , 2021118

وكالة النبأ / ياسر الشمري

اختتم منتدى الرعاية العلمية التابع لمديرية شباب ورياضة كربلاء، مساء يوم الخميس، دورة تدريبية مجانية حول تربية النحل للهواة والمهتمين.

الدورة التي استمرت ٤ إيام متتالية، جاءت بالتعاون مع جمعية نحالي كربلاء التخصصية، التابعة للاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء.

وقال رئيس جمعية نحالي كربلاء التخصصية علي عبد الرسول المستوفي في حديث "لوكالة النبأ"، إن "اليوم الأول كان عن التعريف بالنحل بشكل عام وعن طائفة النحل وأجزائها أما اليوم الثاني كان عن منتجات الخلية والعدة التي يستخدمها النحال".

وأضاف "اليوم الثالث عن أمراض النحل وأعداءه، واختتم اليوم الأخير من الدورة للحديث عن الجدوى الاقتصادية من تربية النحل وطريقة إدامة المناحل ودعمها".

وأشار رئيس الجمعية إلى، إننا أضفينا على المتدربين ضرورة حب "النحلة" وعدم الأخذ بنظرية النحل على انه يقوم بــ "اللسع" فقط فعلى العكس إن النحل مهم بالاستفادة منه كناحية اقتصادية سواء للنحال أو للمزارع بشكل عام بعد ما يقوم بتلقيح الأزهار لتنتج بعدها الثمار.

ونوه إلى أن جمعية نحالي كربلاء التخصصية ماضية في أقامة العديد من الدورات التدريبية والمحاضرات والورش التثقيفية حول تربية النحل وعلاقتها بالحياة لخلق بيئة صحية وآمنة والحفاظ على ديمومة الزراعة وإكثار التشجير للنباتات الرحيقية.