وكالة

الخباز يتحدث عن تطورات بمشاريع المدن الصناعية في العراق

twitter sharefacebook shareالجمعة 05 شباط , 2021109

كشف وزير الصناعة منهل الخباز، اليوم الجمعة، عن تطورات مشاريع المدن الصناعية في العراق، مشيرا الى ان المدينة الصناعية في البصرة تم إنجازها بنسبة 70% وتحتاج إلى أشهر قليلة لافتتاحها.

وقال الخباز في تصريح للوكالة الرسمية تابعه وكالة النبأ، إن "المدن الصناعية المقرة في العراق خمس مدن، اثنتان منها شارفتا على الانتهاء إحداها في ذي قار، وتم إكمال البنى التحتية والمنشآة الخاصة وقريبا سيتم افتتاحها".  

وأضاف، أن "المدينة الصناعية في البصرة تم إنجازها بنسبة 70% وتحتاج إلى أشهر قليلة لافتتاحها، بالإضافة إلى مدن صناعية في الموصل وصلاح الدين والأنبار"، مشيراً إلى "تباحث الوزارة مع مجموعة استثمارية عراقية أجنبية مشتركة وتقديم التسهيلات كافة لإنشاء مدينة صناعية طبية في بغداد، حيث تم تخصيص الموقع وجاري العمل على الاتفاقات حول استملاك الأرض بغية إقامة المشروع".  

وكشف أن "المدينة ستنتج مستلزمات طبية وأدوية ومعدات وقائية"، مرجحاً أن تظهر المدينة إلى النور خلال 6 أشهر.  

وأوضح، أن "المشروع بحاجة إلى أموال ومواد خاصة وذات مواصفات، فضلاً عن اختيار الشركات المناسبة لتنفيذه".  

وبشأن المدينة الاقتصادية بين العراق والأردن أشار الوزير الصناعة، إلى أن "المدينة كبيرة تحوي على منطقتين حرة صناعية وأخرى تجارية تهدف إلى تكوين مدينة صناعية تجارية شاملة".  

من جانب آخر بين وزير الصناعة، أن "الوزارة في تواصل مستمر مع وزارة الصحة للتباحث بشأن توفير مستلزمات طبية ومعدات وأوكسجين تحسباً للمرحلة المقبلة من الجائحة"، لافتاً إلى أن "هناك عقودا مع وزارة الصحة لتوريد الكمامات والأوكسجين وأن الوزارة داعمة للمنتج الوطني".  

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات