وكالة

محاكي الحركة.. بدلة روبوت تجعل العالم الافتراضي حقيقياً

twitter sharefacebook shareالأربعاء 03 شباط , 202183

بدأت أول المحاولات لتطوير الواقع الافتراضي (VR) في تسعينيّات القرن الماضي، لكن في حينها كانت الصور التي تم إنشاؤها غير واضحة بشكل كبير للغاية، وبطيئة الحركة.

ثم جرى تحسين دقة الصور وحركتها بشكل كبير جداً، لكن حدود العالم الحقيقي ما زالت تعيق انتشار العالم الافتراضي، حيث إن مساحات الغرف التي يتم إنشاؤها لخوض مغامرات الواقع الافتراضي محدودة.

لكن مع بدلة "هولوترون" (Holotron) الجديدة المخصصة للواقع الافتراضي تم التغلب على هذه المشكلة أيضاً.

يعتقد مارسيل ريس، العقل المدبر لمشروع بدلة "هولوترون" للواقع الافتراضي في ألمانيا، أنه ربما توصل إلى حل لإرضاء هذا الجزء من التجربة الافتراضية.

ويوضح قائلاً: إنها "بدلة روبوت خارجية يمكن ارتداؤها من قبل المستخدمين، وهي قادرة على محاكاة بعض القوى اللازمة لمساعدتهم على التحرك بشكل أكثر إقناعاً عبر العوالم الافتراضية، والتفاعل مع الأشياء من حولهم".

وقال "ريس" لموقع "ديجيتال تريندز": إن "المشكلة التي حاولت حلها باستخدام هولوترون هي كيفية إنشاء عالم افتراضي لا يمكن تمييزه عن الحياة الواقعية".

ويعمل هيكل البدلة الخارجي على قياس القوى التي يبذلها المستخدم، ثم إرسالها إلى جهاز كمبيوتر، حيث تقوم الصورة الرمزية في العالم الافتراضي بإعادة إنشائها باستخدام ما سماه ريس "العضلات الافتراضية".

على سبيل المثال، إذا كانت الشخصية في العالم الافتراضي تركل كرة فسيتم خلق هذا الإحساس على قدم اللاعب، ولكن لو تم إجراء حركة مماثلة على صخرة ثقيلة فستقيد البدلة الخارجية حركة ساق المستخدم.

ولكن يظل التحدي الكبير فيما يتعلق بالحركة في الواقع الافتراضي هو كيفية السماح للمستخدمين بالمشي دون أن توقفهم البيئة المادية الواقعية التي يوجد فيها المستخدم.

في بدلة هولوترون يوجد روبوت يسمى محاكي الحركة، والذي يقوم بتعليق وتحريك الهيكل الخارجي (ومن ثم المستخدم) في الهواء، وبذلك يظل المستخدم ثابتاً، لكنه يوفر الحركة اللازمة للسماح له بالشعور بأنه يتحرك.

وأوضح ريس: "لم يعد المستخدم يمشي على أرضية حقيقية، وبدلاً من ذلك يشعر بالأرضية الافتراضية فقط من بعض النتوءات في قدم الهيكل الخارجي، مشيراً إلى أن "التطبيقات المحتملة للبدلة يمكن أن تتراوح من الألعاب إلى التدريب الوظيفي".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات