وكالة

تطبيق صيني جديد يجتاح العالم العربي

twitter sharefacebook shareالأربعاء 03 شباط , 2021102

لفت تطبيق "بيتو" للتواصل الاجتماعي انتباه المختصين العرب مؤخراً، بصفته بديلاً محتملاً عن منصات تواصل عالمية، أثارت الجدل مؤخراً بشأن انتهاك خصوصية المستخدمين تارة، وحذف حسابات لا توافقها الرأي تارة أخرى، على الرغم من تأكيدات تلك التطبيقات بضمان حرية التعبير.

وأول الأسئلة التي أثيرت عن التطبيق الجديد: ما مصدره؟ ومن الشركة التي تقف خلفه؟

في بحث تقني نشرته صحيفة ويكسينغ الصينية المعروفة weixin، أكد أن تطبيق Beeto، تطوره شركة "ويبو" (Weibo) الصينية المعروفة بأنها "عملاق مجتمع الترفيه الصيني"، استناداً إلى 3 معايير:

1. تظهر عبارة "بدعم من Weibo" على كل من الصفحة الرئيسية للتطبيق والصفحة الرئيسية للموقع الرسمي.

2. تتبع لشركة Weibo مدونة تحمل اسم Sina Blog، ويصل مستوى التشابه بين أيقونتها الأساسية وأيقونة تطبيق Beeto إلى مستوى التطابق التام.

3. تظهر معلومات المصدر في الصفحة الرئيسية للتطبيق في خانة توصيات التطبيقات الخارجية (148) Apps، وعند النقر على "اشترِ الآن"، ستنتقل الصفحة تلقائياً إلى حساب الإصدار الحقيقي لمتجر Beeto's App Store: WEO Technology Limited.

المسؤولون في شركة Beeto، لم ينفوا صلة التطبيق بشركة Weibo الصينية، ولكنهم كرروا أن التطبيق ليس أحد منتجاتها، لافتين إلى أن "عملاق مجتمع الترفيه الصيني" قدم بعض المساعدة للتطبيق في مجال "حسابات الأعمال".

تطبيق Beeto، ورغم حداثة تجربة إطلاقه، منذ نحو 3 أشهر، إلا أنه تجاوز العملاق "فيسبوك" في بلد كالسعودية، واحتل صدارة قائمة الأعلى تصنيفاً.

ووفقًا لـ"ويكسينغ" الصينية سبق أن أُطلق Beeto رسمياً على App Store في الـ21 نوفمبر 2020، وكذلك أطلق في متجر Google Play في الـ17 من نوفمبر 2020.

وتشير الصحيفة الصينية، إلى أنه بالنظر إلى اهتمام السعوديين بتطبيق Beeto، يبدو أن محطة انطلاق التطبيق في الشرق الأوسط ستكون من السعودية، ونظراً لسعة انتشار تويتر في السعودية، فالشركة المُطورة تراهن على ما يبدو أن يُصبح Beeto مع الوقت هو "النسخة العربية من تويتر".

تحديات الاشتراك في المنصة

سيحتاج المستخدم الجديد لـ"بيتو"، "رمز دعوة"، وكذلك رقم هاتف محمول، لاستكمال الاشتراك والتمكن من استخدام التطبيق.

يمكن تلقي رمز التحقق عبر رسالة قصيرة، ويمكن أن يتشارك المستخدم الواحد، "رمز الدعوة أو التحقق" invitation code مع 50 شخصاً من الراغبين باستخدام Beeto، وعندما يسجل شخص ما باستخدام رمز دعوة المستخدم، سيصبح الطرف الآخر تلقائياً معجباً بالمستخدم الذي شاركه "رمز الدعوة أو التحقق" invitation code ذاك.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات