الأثنين 01 آذار , 2016

باحثون اسكتلنديون يطورون تطبيقاً ذكياً للكشف عن السرطان

طور باحثون اسكتلنديون تطبيقاً جديداً يتم تثبيته على الهواتف الذكية، يساعد الأطباء في التعرف على أعراض مرض السرطان لدى المرضى المشتبه بإصابتهم.

وأوضح الباحثون بالمركز الاسكتلندي لتمكين التكنولوجيا، التابع لجامعة غرب اسكتلندا، أن التطبيق الجديد يحتوي على دليل إرشادي سريع للعاملين في مجال الصحة يشمل معلومات عن الأعراض والعلامات والصور للأشياء التي ينبغي البحث فيها للكشف عن السرطان.

وذكرت الحكومة الاسكتلندية على موقعها على الإنترنت، أن التطبيق الذي يحمل اسم (cancer referral guidelines) متاح للتحميل المجاني من خلال متجري تطبيقات آبل وغوغل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وأقرت الحكومة تطوير التطبيق كنسخة من "إرشادات الإحالة للمشتبه بإصابتهم بالسرطان" في اسكتلندا.

وقالت وزيرة الصحة الاسكتلندية شونا روبنسون، "هذا التطبيق الذي جرى تطويره بالشراكة مع العاملين في مجال الصحة والمرضى سيمكن الأطباء والصيادلة وكبار الممرضات من الحصول على معلومات أسهل وأسرع بشأن إحالات المرضى المشتبه في إصابتهم بالسرطان".

وأضافت، "كلما جرى تشخيص وعلاج السرطان سريعًا، تحسنت نتائج البقاء على قيد الحياة"، موضحة أن "زيادة أعداد المرضى الذين يجري تشخيص إصابتهم في مرحلة مبكرة سيقلل من الوفيات المبكرة من السرطان وسيكون له أثر إيجابي على متوسط العمر المتوقع بشكل عام".

ودعت الوزيرة جميع العاملين في مجال الصحة في هذا المجال بأن يحملوا هذا التطبيق المجاني ويستخدمونه.

ويمكن تحديث التطبيق باستمرار في حال توفر شبكة لاسلكية "واي فاي" ليقدم للمستخدمين أحدث المعلومات وفي أسرع وقت ممكن، كما يمكن استخدامه أيضا على الهواتف دون الاتصال بالإنترنت.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات