عاجل
وكالة

لماذا ننام وما فائدة النوم؟

twitter sharefacebook shareالأثنين 01 شباط , 2021123

لم يتوصل العلم حتى الآن  إلى  السبب الذي يدفع الجميع إلى النوم، ولكنه في خانة الأشياء الأكثر أهمية في حياة الإنسان.

بحسب العلماء فإن ساعات النوم التى يقضيها الإنسان لا يتم احتسابها كراحة سلبية للجسم، ولكنها بمثابة حماية للعقل وحفاظ على صحة الجسم ويطلق عليها العلماء عملية تجديد وصيانة في ساعات الليل تحدث للدماغ.

أثبتت دراسة نُسبت لجامعة Western Ontario في لندن، أنه من الضرورة حصول البشر على قسط كافي من النوم يوميًا، وذلك من أجل الحفاظ على صحة أجسامهم، وصحة عقولهم على الأخص، كما أنه مفيد للحماية من مرض ألزهايمر.

ما الذي يحدث في الرأس أثناء النوم؟

يكشف ألبريشت فورستر، الباحث في بيولوجيا الأعصاب بجامعة توبنجن الألمانية، عما يحدث داخل الرأس أثناء النوم، مؤكدًا أنه في الليل تبدأ مجموعة من العمليات الكثيرة داخل دماغ الإنسان وتكون أثناء النوم أكثر من أي وقت آخر في الحياة.

ويضيف العالم الألماني في حديثه، بأن البشر عندما يكونون مستيقظين تتم حالة من الاتصال الجديدة بين الخلايا العصبية، ولكننا عندما ننام تبدأ عمليات إعادة البناء والترتيب وهي الأصعب، واصفًا النوم بأنه أشبه بالغسل والقطع والترتيب داخل الدماغ.

فورستر أكد أن اختبارات تتم للصلات بين الخلايا العصبية داخل الدماغ، ويتم إعادة تعديلها حتى لا تستهل طاقة أكثر، وتقوم بمعالجة المعلومات دون معوقات تذكر، فخلال النوم تتم عملية كنس لفضاء عقولنا، وما تبقى من بقايا بروتينات وعمليات عصبية سيقوم الدماغ بالتخلص منها مباشرة أثناء النوم.

أضرار قلة النوم

يقول الدكتور بجامعة Western Ontario، كونور وايلد، إن هناك أضرارا جسيمة تحدث للجسم جراء الحصول على قسط غير كافٍ من النوم، وأبرزها التأثير على صحة الدماغ، كما أنها تعمل على تراجع الإدراك مع التقدم في العمر.

 يشرح الدكتور وايلد أسباب ذلك الأمر، مؤكدًا أنه أثناء فترة النوم يكون الدماغ في حالة من الاسترخاء خاصة بالسائل الدماغي النخاعي، الأمر الذي يعمل على تقوية صحة الدماغ في فترة الاستيقاظ.

فوائد النوم لصحة الجسم

يقضى البشر ما يقرب من ثلث حياتهم مستغرقين في النوم، ويُعد مهمًا بقدر أهمية الطعام والشراب والتنفس أيضًا، فالحصول على قسط من النوم ليس للراحة السلبية فقط، ولكن الأمر يتعلق بالولوج في وضع توفير الطاقة البيولجي، وإليكم أبرز فوائد النوم. 

 1-يقي من أمراض القلب:

أثبتت الدراسات والأبحاث التى أجراها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن حفاظ الشخص على أخذ قسط كاف من النوم خلال فترة الليل، يساهم في تنظيم ضغط الدم، والذي يُعد أي خلل فيه مسببًا للإصابة بأمراض القلب، مما يعني أن تنظيم النوم يقي من أمراض القلب.

2-كبح السمنة:

ربما لا تعلم أن سببا من أسباب زيادة وزنك بشكل كبير يرجع إلى عدم الانتظام في النوم، وأن قلة نومك هي وراء زيادة وزنك، وذلك بحسب العديد من الدراسات التى توصلت إلى نتائج بأن النوم غير المنتظم له تأثير على السمنة.

الأمر مرتبط بكونك عندما لا تحافظ على نمط نوم منتظم بشكل كبير، له تأثير مباشر على قدرتك على الحفاظ على نمط حياة صحي، الأمر الذي يؤثر بدوره على وزنك، بعد تأثيره على الهرمونات المسؤولة عن الشهية.

3- يعزز المناعة:

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات التى تم إجراؤها بخصوص ما يتعلق بإصابة البشر بنزلات البرد والإنفلونزا، وارتباط الأمر أكثر بأن هؤلاء الأشخاص من الذين لا يأخذون فرصة نوم كافية، مقارنة بمن ينامون 8 ساعات يوميًا، فالنوم الكافي يقوى المناعة ويحارب العدوى الناتجة عن الجراثيم، ويحارب نمو الخلايا السرطانية بالجسم.

4- صحة العقل:

فيما يخص صحة العقل فإن النوم بانتظام له أهمية قصوى على تحسين الذاكرة، وأيضًا التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الخرف وألزهايمر، كما يعمل انتظام النوم بشكل كاف أن يُخلص البشر من التوتر والقلق.

5-الحالة المزاجية:

يعمل انتظام النوم على المساعدة في تحسين الحالة المزاجية ويجعلها أفضل، الأمر الذي يعمل على زيادة أداء الأعمال وزيادة الإنتاجية في فترات النهار، وعند النوم يتم إعادة شحن تلك الطاقة لاستهلاكها في النهار.

6- التخلص من الأفكار السلبية:

يعمل النوم الجيد على مساعدتنا على التخلص من الأفكار السلبية وأوقات الشعور بالغضب، فيما أن النوم بانتظام يساعد على زيادة قدرة الدماغ على الحفظ والاستيعاب، لذا ينصح الخبراء بأن يحصل الطلاب على معدل النوم السليم في فترات الليل.

7- ترتيب الذاكرة:

يقول الخبراء إنه أثناء النوم تتم عمليات هامة للغاية، وأبرزها إعادة توزيع ذاكرتنا وتثبيت كافة المعلومات فيها، فالنوم بذلك يعمل على إعادة تنظيم ذاكرتنا من معلومات، فربما بعد الصحيان يمكنك ملاحظة أن بعضا من ذكرياتك مر عليك أثناء النوم.

 المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات