وكالة

الهنداوي: الرقابة الدولية للإنتخابات لاتعني الاشراف او الادارة

twitter sharefacebook shareالأحد 31 كانون الثاني , 202170

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي،اليوم الأحد، أن المراقبة الدولية لعملية الانتخابات في العراق لا تعني الاشراف أو الادارة.

وقال الهنداوي في تصريح لوكالة الانباء العراقية تابعته وكالة النبأ، إن"المراقبة الدولية موجودة في كل العالم والعراق يطالب بالمراقبة من الامم المتحدة"، مبينا أن"موقف الامم المتحدة وحتى المجتمع الدولي داعم للعراق سواء في اجراء انتخابات نزيهة وتقديم كل الدعم في المراقبة الدولية التي لا تعني الإشراف او الادارة بل المراقبة فقط وان يكون هناك فريق دولي يتابع عمل المفوضية وكيفية العمل وله رأي خاص مقدم". 

واضاف، ان" هناك ثلاثة انواع من المراقبة منها شبكة مراقبة عراقية وطنية منها شمس وعين وحمورابي وتموز ورقابة المحامين وهناك المراقبة الدولية مستوياتها مختلفة لكنها لا تمس السيادة وتقوم على اساس دعم العراق والمفوضية ، كما ان الأحزاب لديهم وكلاء يشاركون في العملية الانتخابية ايضاً". 

واشار الى أن"المفوضية هي تخطط وتنفذ الانتخابات كونها قضية تخص العراقيين وإجرائها مسؤولية العراقيين فقط ويتم اقرار الآليات من قبل مجلس المفوضية وبالتالي المراقبة هي عدم تدخل  بعملها وتقييم الانتخابات". 

وتابع أن"هنالك لقاء مع وفد من الاتحاد الأوروبي حول دعم الانتخابات من الجانب الفني واللوجستي والمراقبة"، مبينا أن"الاتحاد الاوروبي منفصل حالياً عن الامم المتحدة وله علاقات جيدة مع المفوضية وعدد من دوائر الدولة".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات