وكالة

الجمعيات الفلاحية في كربلاء تطالب بزيادة الجرعة السمادية للفلاحين والمزارعين

twitter sharefacebook shareالسبت 30 كانون الثاني , 202179

طالب رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة وليد حمد الكَريطي وزارة الزراعة والحكومة المركزية بزيادة الجرعة السمادية دعماً للفلاحين والمزارعين لتحسين وزيادة الإنتاج كماً ونوعاً في المحافظة .

وذكر الكَريطي في بيان "لوكالة النبأ"، أن "من المعلوم إن كافة المحاصيل الزراعية التي تزرع في محافظة كربلاء المقدسة تحتاج إلى جرعة سمادية كبيرة بما فيها محصول (الحنطة) وكذلك (الذرة الصفراء) باعتبارها محاصيل مجهدة للتربة".

ولفت إلى، أن "في الآونة الأخيرة وللأسف قلصت الجرعة السمادية بنوعيها أسمدة (اليوريا والداب) حيث وصلت إلى (40 كيلو غرام) للدونم الواحد"، موضحاً أن "الدونم الواحد في الأرض الزراعية حسب معلوماتنا وكتجربة فلاحية بهذا الجانب يحتاج إلى ما يقارب (75 كيلو غرام) (لليوريا والداب) في بداية موسم (الحراثة) بواقع جرعتين أولى وثانية".

وأشار الكريطي إلى، أن "هنالك مشاكل كثيرة لإنتاج (اليوريا) بأنه لا يتواجد أو ربما محظور من قبل الجهات الأمنية في الأسواق المحلية فنلاحظ أكثر فلاحينا لديهم مشكلة كبيرة وهي عدم إمكانيتهم لشراء هذه الأسمدة وفي حال شرائها من الأسواق المحلية تصادر ويعاقب ويسجن الفلاح بالنتيجة سيسبب ضرر كبير للواقع الزراعي".

وطالب رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في كربلاء بقوله، إننا "كجمعيات فلاحية من وزارة الزراعة وكذلك الحكومة المركزية زيادة الجرعة السمادية وإرجاعها إلى ما كان معمول بها قبل سنتين أن يكون للدونم الواحد (75 كيلو غرام) لكي يتمكن فلاحينا ومزارعينا من ديمومة أراضيهم الزراعية وإيجاد غلة عالية للمحاصيل الزراعية".

المصدر: وكالة النبأ

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات