وكالة

نصيف: مشروع قانون لتحديد مدة مصادقة رئاسة الجمهورية على أحكام الإعدام

twitter sharefacebook shareالأحد 24 كانون الثاني , 202198

كشفت عضو مجلس النواب، عالية نصيف، اليوم الاحد، عن توجه البرلمان لتحديد فترة مصادقة رئاسة الجمهورية على أحكام الإعدام.

وقالت نصيف في بيان ان هناك "توجهات نيابية نحو إجراء تعديل قانون ليتم بموجبه منح رئاسة الجمهورية مدة ٩٠ يوماً للمصادقة على أحكام الإعدام وبخلاف ذلك يعد مصادقاً عليه وعلى وزارة العدل تنفيذ الحكم خلال مدة اقصاها ٦٠ يوماً".

طالبت نصيف رئيس الجمهورية "نشر مراسيم المصادقة على أحكام الإعدام الـ 340 التي تحدث عنها".

واكدت ان "الشعب العراقي يتمنى أن يرى في وسائل الإعلام نسخة من المرسوم الجمهوري المتضمن المصادقة على أحكام الإعدام ليشعر بأن العدالة تحققت، كما أن نشر المرسوم يعزز ثقة الشعب العراقي برئاسة الجمهورية خصوصاً بعد أن طال انتظار تنفيذ أحكام الإعدام".

وكان مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية صرح أمس ان "الرئاسة صادقت على اكثر من ٣٤٠ حكم اعدام صادر من المحاكم العراقية المختصة مكتسبة الدرجة القطعية وفي قضايا مختلفة ارهابية وجنائية واصدرت المراسيم الجمهورية وفقا للدستور والقانون".

ولفت الى ان "المصادقات جرت بعد تدقيق القضايا المرسلة من كافة جوانبها الدستورية والقانونية بما فيها استنفاذ كافة طرق الطعن، وعدم الشمول بالعفو العام رقم ٢٧ لسنة ٢٠١٦، وهي قيد التنفيذ وفق الاجراءات المتبعة في وزارة العدل".

وأكد ان "الرئاسة لاتزال مستمرة في مصادقة الاحكام الواردة اليها تباعا وفقا للسياقات المتبعة وتتعامل مع هذا الملف بتوخي الدقة والحذر بعيدا عن اي اعتبارات اخرى".

وتتهم جهات سياسية رئيس الجمهورية بالمماطلة بتوقيع مراسيم الاعدام الصادرة بحق الارهابيين الذين مرت على اكتساب احكامهم الدرجة القطعية منذ سنوات. 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات