عاجل
وكالة

نائب يحذر من اعتداء تركي على سنجار ومغردون عرب يهاجمون اردوغان

twitter sharefacebook shareالسبت 23 كانون الثاني , 2021115

حذرت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، اليوم السبت، من قيام تركيا بشن عملية عسكرية في قضاء سنجار مما سيفتح الباب على مصراعيه للتدخلات الخارجية في العراق، فيما استنكر مغردون عرب تهديدات أردوغان، داعين إلى الحذر من الأطماع التركية في المنطقة.

وذكر عضو النائب مختار الموسوي في حديث صحفي ان "قيام أي عملية لأي قوات اجنبية داخل الاراضي العراقية، هي انتهاك لسيادة العراق وتزعزع الأمن والاستقرار"، مؤكدا انه "يتعين على حكومة مصطفى الكاظمي، منع اي عملية عسكرية لأي قوة كانت داخل العراق".

وبين الموسوي انه "كان على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وضع حد للانتهاكات التركية، خلال زيارته لأنقرة قبل أيام، بدل من جعل زيارته بروتوكولية، دون اي نتائج ملموسة على الأرض".

وتابع ان "أي عملية عسكرية تركية، داخل الاراضي العراقية، ستكون لها نتائج سلبية على الوضع في المستقبل القريب او البعيد، وستفتح الباب للتدخلات الخارجية الأخرى".

ولوح أردوغان، الجمعة، بشن هجوم على مناطق حدودية شمال العراق، بزعم إخراج أعضاء في حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا أنه منظمة إرهابية من قضاء سنجار

وقال أردوغان "لدي عبارة أقولها دائماً: قد نأتي على حين غرة ذات ليلة. هذه هي خلاصة الأمر".

وأطلق مغردون عرب هاشتاق حمل اسم #أردوغان_يهدد_بضرب_العراق، انتقدوا فيه سياسات أردوغان وتدخلاته في شؤون دول المنطقة.

وفي هذا السياق قال الباحث والأكاديمي الكويتي سلطان الأصقه: "استكمالاً لسلسلة تدخلاته في الوطن العربي. أردوغان يهدد بضرب العراق من جديد، وها هو ينتقل من قوته الناعمة لقوته الخشنة".

بدوره قال الإعلامي السعودي عناد العتيبي:"الأطماع التركية في البلدان العربية.. لاتتوقف تهديد جديد عنوانه ..(على حين غرة ذات ليلة)".

من جهته قال المغرد السعودي الشهير منذر آل الشيخ مبارك: "بعد تفجير بغداد وفي وقت نزيف العراق يخرج أردوغان مهددًا العراق، استغلال الأوقات العصيبة صفة ملازمة للئام".

وانتقد المغرد فواز العيسى تبريرات أردوغان لشن هجومه، متهما إياه بدعم الإرهاب.

وقال في هذا الصدد: "أردوغان يكذب الكذب ويصدقها.. يضحك متقلبًا على الأرض أجل يقول إنه يحارب الإرهاب ويطارد الإرهابيين وهو من يؤويهم ويغذيهم ويدربهم في معسكرات تركية..!".

متفقا معه قال المغرد وليد الأسمري:"أردوغان يقود اقتصاد تركيا إلى الهاوية فقد ارتفعت معدلات البطالة وتسبب ذلك بهجرة المواطنين منها بحثاً عن لقمة العيش، كان الأولى أن يتم دعمهم بدل أن يذهب المال التركي إلى المليشياتِ الإرهِابية في الشرق الأوسط والتهديد والوعيد والتدخل السافر له فيه".

وتنفذ قوات الجيش التركي حملة عسكرية برية وجوية، داخل الأراضي العراقية بعمق يصل إلى 150 كم، بذريعة مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض لنظام أنقرة.

وأدت العمليات العسكرية منذ انطلاقها مجدداً في يونيو/حزيران الماضي، إلى وقوع عشرات الضحايا من سكان القرى الحدودية ضمن الشريط الحدودي المحاذي لتركيا، فضلاً عن إلحاق أضرار كبيرة في الممتلكات والمباني.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات