عاجل
وكالة

ماهي دلالات الخطوط الداكنة على أظافر اليد؟

twitter sharefacebook shareالخميس 21 كانون الثاني , 202184

تشير  الخطوط الداكنة التي تظهر على الأظافر لوجود مشكلات صحية خطيرة، منها ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

ووفقا لبيانات الأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية، يشير النزف الشظي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وهو ما يشير إلى استعداد الشخص للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وينجم عن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، نشوء اللويحات وانسداد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تكون الجلطات الدموية التي تسبب عواقب وخيمة وحتى الموت.

كما يمكن أن تكون الأظافر هي الوجهة الأولى للعديد من الأمراض الجهازية، ولذلك يبقى فحص الأظافر والجلد جزءاً لا يتجزأ من الفحص السريري.

كونها  تحتوي على مستقبلات حسية، وهي بذلك تجعل وظيفة التمييز الحسّي على درجة عالية من التميّز، وتستمر الأظافر بالنمو طيلة حياة الإنسان، ألا أنها بطيئة في نموِها مع تقدم العمر، بسبب ضعف الدورة الدموية، ووجود بعض التغيرات المرتبطة بالشيخوخة.

تتميز أظافر اليد بأن معدل نموها أسرع من نمو أظافر القدم، ويستغرق نمو الظفر بشكل كامل من جذره حتى طرفه الحر من 12 إلى 18 شهرًا، ويتركب الظفر من ستة أجزاء ولكل منها وظيفة محددة.

 ممّا يؤدي وجود أيّ خلل في أحد هذه الأجزاء يترافق مع شكل أو نمو غير طبيعي للظفر، ويعد جذر الظفر والذي يظهر على شكل هلال أبيض، المسؤول عن نمو معظم الأظافر، ويُدعى الجزء الظاهر من الظفر بصفيحة الظفر.

 المصدر

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات