وكالة

للتخلص من إرث ترامب.. بايدن يوقع 15 مرسوما رئاسيا

twitter sharefacebook shareالخميس 21 كانون الثاني , 202165

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن 15 أمراً تنفيذياً ألغى بعضها قرارات اتخذها سلفه الجمهوري دونالد ترامب، وذلك في أول أيامه في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن بايدن ألغى انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، كما قرر العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ والتزاماتها.

ووقع أمراً تنفيذياً ينص على رفع قيود السفر وإلغاء الحظر الذي فرضته إدارة ترامب على دول ذات أغلبية مسلمة أو دول أفريقية.

وقرر الرئيس الديمقراطي فرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين؛ لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وألغى التمويل الفيدرالي لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، إضافة إلى رفع حالة الطوارئ على الحدود بين البلدين.

وتضمنت الأوامر التنفيذية إلغاء تصريح خط أنابيب "كيستون إكس إل" النفطي على الحدود مع كندا، والحظر الذي كان مفروضاً على تأجير أراضي منطقة القطب الشمالي لاستخراج النفط والغاز الطبيعي.

كما قرر بايدن وقف إجلاء المواطنين الذين وجدوا أنفسهم بلا أموال نتيجة الأزمة التي تسبب فيها وباء كورونا، وتمديد تجميد سداد القروض المخصصة للتعليم.

ووقع بايدن مرسوماً لتعزيز برنامج حماية أطفال المهاجرين، والذي يوفر إعفاءات مؤقتة من الترحيل للشباب الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

كما وقع بايدن مرسوماً أعلن فيه أن يوم تنصيبه، 20 يناير، يوم للوحدة الوطنية.

وقبل ذلك، وقع الرئيس بايدن 3 مراسيم رئاسية في الكونغرس، بعيد تأديته اليمين الدستورية رئيساً، تتعلق بتعيينات وزارية ومناصب فرعية بالوزارات.

وعين بايدن، دان سميث قائماً بأعمال وزارة الخارجية، ودايفيد كوهين قائماً بأعمال مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه".

وتأتي هذه التعيينات في انتظار تثبيت مجلس الشيوخ مرشحي بايدن لمنصب وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ولمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وليام بيرنز.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، في وقت سابق اليوم، تولي دايفيد نوركويست مهام القائم بأعمال وزير الدفاع في لحظة انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب، وتسلم جو بايدن السلطة.

وأدى بايدن اليمين رئيساً للولايات المتحدة، الأربعاء، متعهداً بإنهاء "حرب غير متحضرة"، ليتولى السلطة في بلد يعاني من انقسامات سياسية عميقة، واقتصاد في أزمة، وجائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة 400 ألف في أمريكا.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات