وكالة

بعد الدعوة القطرية.. بلينكين يضيف اسرائيل للحوار الايراني الخليجي وطهران ترحب

twitter sharefacebook shareالأربعاء 20 كانون الثاني , 202178

قال أنتوني بلينكين، المرشح لمنصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة، إنه سيبقي خلال توليه الوزارة على السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، مع الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال، فيما أكد أن واشنطن ستشرك دول الخليج في أي حوار مع إيران.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بلينكين خلال إجابته عن أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة للجنة العلاقات الخارجية من أجل المصادقة على ترشيحه من قبل الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن، لتولي حقيبة الخارجية في إدارته المقبلة.

وأجاب بلينكين خلال الجلسة التي استمرت 4 ساعات، عن أسئلة حول مجموعة واسعة من موضوعات السياسة الخارجية، وأوضح كيف سترسم إدارة بايدن مساراً بعد رحيل الرئيس دونالد ترامب عن السلطة.

وأكّد بلينكين أنه "علينا عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية"، مضيفاً إلى أنه يجب "العمل على اتفاق أقوى مع إيران يتضمن الصواريخ الباليستية وأنشطتها المزعزعة للاستقرار".

وشدد مرشح الخارجية الأمريكية على أن "أمريكا ستشرك دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران".

من جهتها رحبت إيران، أمس الثلاثاء، بدعوة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى حوار شامل بين دول الخليج وطهران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة على "تويتر": إن "إيران ترحب بدعوة أخي وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى حوار شامل في منطقتنا".

وأضاف ظريف قائلاً:" كما أكدنا دائماً، الحل للتحديات التي تواجهنا يكمن في التعاون لتشكيل منطقة قوية بشكل مشترك: يسود فيها السلام والاستقرار والازدهار والتحرر من الهيمنة العالمية والإقليمية".

وكان وزير الخارجية القطري، قال أمس، إن بلاده مستعدة للوساطة بين دول الخليج وإيران.

كما أعلن الوزير القطري استعداد بلاده لتسهيل المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، "إذا طلبت منها الأطراف المعنية ذلك".

وجاءت تصريحات الوزير القطري، بعد إعلان إنهاء الأزمة الخليجية في ختام قمة العُلا، التي عُقدت في 5 يناير الجاري، بالسعودية، وتوقيع اتفاق مصالحة أنهى إجراءات قاسية فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، منذ يونيو 2017.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات