وكالة

ما هي أهمية الثقة بالنفس للوصول الى النجاح ؟

twitter sharefacebook shareالأربعاء 20 كانون الثاني , 2021100

تُعتبر الثقة بالنفس من السمات المميِّزة لشخصيّة الفرد، فالشخص الواثق من نفسه هو الذي يؤمن بإمكانياته لتحقيق الهدف بإذن الله رغم كل  العقبات و التحديات، واغلب الذين يحققون شيئا يفعلون ذلك لإيمانهم بالقدرة على تحقيقه. 

صفات الناجحين

 أن تكون واثقا من نفسك فهذا يعني أنك تقبل التحدي وتصر على النجاح، وحينما تؤمن بقدرتك على تخطي جميع المشاكل والصعوبات فلن يثنيك شيء عن تحقيق هدفك.

وإذا كنت لا تخشى المجهول لوثوقك من إمكاناتك فإن تغييرك للأمور أصبحت جزءا من حياتك.

سيكون سهلا طالما أنه يصب في مصلحتك ومن هنا تأتي أهمية الثقة بالنفس لكونها سببا رئيسا في النجاح والتغيير والتعامل مع المستجدات و الصعوبات.

كثير من الناس لا يفرقون بين الثقة بالنفس والإيمان بقدراتها وبين الغرور والكبر، مع أن الفرق شاسع بينهما كالفرق بين الشمس والنار،  فكلاهما يضيء إلا أن النار تحرق الأشياء والشمس تمنحها الوجود...

 الثقة بالنفس هي إيمان الإنسان بأهدافه وقراراته وبقدراته وإمكاناته... أي الإيمان بذاته.. ولا شك أن هذا بعيد كل البعد عن الغرور الذي هو عبارة عن الإعجاب بالنفس واستصغار الآخرين..

كن واثقا من نفسك دائما ومؤمنا بقدراتك وتحدى العالم لأنك خلقت لذلك!

علامات تدل على الثقة بالنفس

السيطرة على العواطف

 يتمتّع الشخص الواثق بنفسه بالقدرة على السيطرة على عواطفه، والحفاظ على رباطة جأشه، فهو يحكم عقله أكثر من عاطفته خاصة عند تعرضه لمواقف تجبر على إبداء عواطف مثل الذعر، أو الألم، أو الرعب، مما يدفعه للتصرف بسرعة وهدوء، واتخاذ رد الفعل الأمثل دون الاستسلام لما يشعر به، إذ يخيل للآخرين عدم شعوره بأي شيء إطلاقاً بسسب قدرته على استجماع نفسه أثناء المواقف العصيبة.

التركيز على نقاط القوة

 يُعزز التركيز على نقاط القوة التي يمتلكها الشخص الشعور بالقوة، الأمان، وسمو النفس، وعدم الشعور بالإحباط واليأس الذي يتزامن مع تفكير الشخص غالباً بنقاط ضعفه والأمور التي يفتقر إليها، لذا يعتبر توجيه الشخص إلى التفكير بنقاط قوّته من أفضل الأساليب المُساعِدة على زيادة الشعور بالثقة بالنفس.

مواجهة زعزعة الثقة بالنفس

يواجه الواثقون بأنفسهم أحياناً تزعزعاً في ثقتهم بأنفسهم، إلا أنهم سرعان ما يسعون لمعالجة المشكلة بتحديد الأسباب الكامنة وراء هذا الشعور، واتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة أي تنمر، أو سلوكيات مهينة من الزملاء، وطلب المساعدة من المدير في حال الحاجة إلى ذلك، كما أنهم يسارعون إلى تحسين مهاراتهم وتطويرها، مما يساعد على رفع معنوياتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم وإيمانهم بالقدرة على الإنجاز، كما أنهم يُحاربون الأفكار السلبية التي قد تراودهم، ويسعون إلى كسب احترام الآخرين وتقديرهم، ومن خلال قيامهم بما سبق فإنّهم يُحقّقون الأمان النفسي الذي يُعزّز من الثقة بالنفس في حال فقدانها مؤقتاً.

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات