وكالة

نائب: قرار رفع سعر بيع الدولار كان متسرع وغير مدروس

twitter sharefacebook shareالأربعاء 13 كانون الثاني , 202145

أكد عضو مجلس النواب جمال المحمداوي، اليوم الأربعاء، أن قرار رفع سعر بيع الدولار كان متسرع وغير مدروس.

وقال المحمداوي ان "الزيادة المتحصلة من هذا القرار لا تتجاوز (١٢) تريليون دينار طيلة السنة مع الاثار الاقتصادية المدمرة التي ستنعكس على الاسواق العراقية وعلى الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود وغالبية الموظفين والعاملين في القطاع الخاص".

مبينا أنه "لو تتوفر ارادة جادة وإجراءات حازمة في تحصيل ايرادات المنافذ لتمكنت الحكومة من توفير ٨٠٪ على الاقل من قيمة المبلغ التي تنوي الحكومة تحصيلها من قرارها برفع بيع سعر الدولار".

وأضاف "تحصيل الضرائب والرسوم على شركات الهاتف النقال واستيفاء الديون المتعلقة بذمتها مورد آخر يغنينا عن قرار رفع سعر الصرف".

وتابع أن "تخفيض رواتب كبار المسؤولين والدرجات الخاصة والمدراء العامين وإلغاء الوظائف الوهمية والانفاق الترفي في ابواب النثريات والسفارات غير المجدي استمرارها، وتقليل الإنفاق غير الضروري الذي يختفي عن الرقابة عادة ضمن عناوين عمومية كالمصروفات الاخرى والسلع والخدمات وصيانة الموجودات سيوفر ايرادات كبيرة للخزينة العامة، وإلغاء عقود التراخيص التي تصل كلفتها إلى ما يقارب ٢٥٪ من مجموع الايرادات النفطية اذا كان معدل سعر النفط (٤٥) دولار، وتسليم كامل نفط الاقليم المنتج وعموم ايراداته الاخرى وإلغاء عقود الشراكة النفطية مع الشركات الأجنبية التي تصل كلفتها إلى معدلات تتراوح بين (٣٥٪ إلى ٤٥٪ ) من مجموع ايرادات المنتج في الإقليم".

واقترح المحمداوي "إيجاد منافذ مباشر لبيع الدولار للتجار الفعليين وليس الطفيليين للسيطرة على التضخم".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات