عاجل
وكالة

التخطيط: اعداد السكان في العراق لعام 2020 تجاوز الـ 40 مليوناً

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 12 كانون الثاني , 202160

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، ان عدد سكان العراق، لعام ٢٠٢٠، بلغ ٤٠ مليوناً و١٥٠ الف نسمة.

وقالت الوزارة التخطيط في بيان تلقت وكالة النبأ نسخة منه، ان "عدد تحديد عدد سكان العراق جاء بناء على التقديرات السكانية التي يعدها الجهاز المركزي للإحصاء وفقا للمعايير الاحصائية العالمية" مضيفا ان "نسبة النمو السنوية للسكان في عام ٢٠٢٠، بلغت 2.6%" منوهاً الى ان "نسبة الرجال من السكان بلغت 50.50%، والنساء 49.5%".

و بين البيان، ان "فئة النشطين اقتصاديا، وهم السكان في سن العمل من (١٥-٦٤) سنة، كانت هي النسبة الأعلى بين الفئات العمرية، اذ بلغت 56.5% من مجموع السكان، تلتها فئة صغار السن بعمر (صفر-١٤ سنة) التي شكلت 40.4 من مجموع سكان العراق".

وتابع، ان "نسبة سكان كبار السن (٦٥ سنة) فما فوق، هي الأقل بين الفئات العمرية، اذ سجلت مانسبته 3.1 % فقط".

ومن المقرر ان تجري وزارة التخطيط التعداد السكاني العام في البلاد نهاية 2021 بعد ان كان مقرر اجراءه العام الماضي لكنه تأجل بسبب ظرف جائحة كورونا والأزمة المالية.

وتوقعت وزارة التخطيط في، وقت سابق، ان يصل عدد سكان العراق إلى أكثر من 53 مليون نسمة بحلول العام 2030.

يذكر أن أول تعداد عام للسكان قد نفذ العام 1927 وسمي حينه بالتسجيل العام وكان يهدف لوضع سجلات النفوس واعداد قوائم بالمكلفين، اما التعداد الثاني فنفذ العام 1934 وسجل فيه العراقيون والأجانب واستخدمت فيه اللجان، تلاه تعداد العام 1947 وسجل بموجبه جميع السكان في المدن والضواحي خلال 12 ساعة، فيما أجري آخر تعداد سكاني في العراق عام 1998.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات