عاجل
وكالة

كتلة التغيير: موعد الانتخابات غير ملزم والكاظمي حدده لأهداف سياسية

twitter sharefacebook shareالأحد 10 كانون الثاني , 202134

اكدت كتلة التغيير النيابية، الاحد، ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات غير ملزمة بالموعد الذي حدده رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لإجراء الانتخابات المبكرة.

وقال رئيس الكتلة يوسف محمد، الأحد، في بيان صحفي، إن "الانتخابات المبكرة تحتاج إلى قانون لحل مجلس النواب يصوت عليه الأعضاء بالأغلبية المطلقة، وبناء علیە اتفاق على موعد اجراء هذه الانتخابات، وهذا الموضوع يختلف جذريا عن اجراء الانتخابات في موعدها الاعتيادي".

وأضاف أن "الموعد الذي حدده الكاظمي لإجراء الانتخابات المبكرة في حزيران المقبل غير ملزم للسلطات أو لمفوضية الانتخابات على الاطلاق، وانه حدد هذا الموعد كنوع من الالتزام السياسي ببرنامجه الانتخابي الذي تعهد فيه بإجراء هذه الانتخابات".

وتابع أن "الانتخابات المبكرة في حال اجرائها يجب أن تختلف بشكل جذري عن الانتخابات السابقة ولا تتكرر الاخطاء التي حصلت فيها، اذ يجب ان تكون هنالك ضمانات لنزاهتها خاصة فيما يتعلق بسجل الناخبين واعتماد البطاقة البايومترية حصرا لا جراءها".

واوضح محمد، أن "الجهات التنفيذية يجب أن تعمل على تحسين نظام العد والفرز الالكتروني سیئ الصيت والذي شابته الكثير من المخالفات في الانتخابات السابقة وأثار الكثير من اللغط، الا انه رغم كل هذه السلبيات أعتمد ضمن قانون الانتخابات".

وحذر من "اهمال جميع تلك المتطلبات المتعلقة بالانتخابات المبكرة، والتي يمكن ان تؤدي الى زعزعة الثقة وحصول هوة لا يمكن ان تردم بسهولة بين الناخب والعملية الانتخابية والسياسية التي تنتج عنها".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات