وكالة

روحاني: شعب اميركا عظيم وعلى الرئيس الجديد اعادته للمستوى الذي يستحقه

twitter sharefacebook shareالخميس 07 كانون الثاني , 202198

قال الرئيس الايراني حسن روحاني، الخميس، ان أحداث ليلة أمس في واشنطن كشفت وهن الديموقراطية الغربية وفشلها، داعيا جو بايدن الى الارتقاء بشعب اميركا الى المستوى الذي يستحقه. 

وقال روحاني في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" أن هذه الأحداث أثبتت أن الديموقراطية في الغرب فاقدة لأصول محكمة وأن الشعبوية حاكمة على هذه الجوامع رغم تقدمها في العلم والصنعة، مؤكداً أن ترامب كشخصية شعبوية أضر لسمعة أمريكا وأضر أكثر من ذلك لمنطقتنا كما نرى في فلسطين وسوريا واليمن.

وتمنى روحاني أن يكون ذلك "عبرة" للعالم أجمع ولرؤساء أمريكا في المستقبل.

وأضاف روحاني أن الذين يصلون إلى البيت الأبيض في الأسبوعين القادين عليهم أن يقوموا بمراجعة وأن يرجعوا "الشعب الأمريكي الذي هو شعب عظيم إلى المستوي الذي يليق به وإلى ما يتماشى مع مقتضيات المجتمع الدولي".

​واقتحمت حشود من أنصاره الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس، وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وإثر نجاح بعض أنصار ترامب في دخول المبنى، دعت شرطة الكونغرس، أعضاء مجلس النواب، إلى أن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لاستخدامها.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو الشرطة الأمريكية تطلق الغاز المسيل للدموع، في محاولة لمنع المزيد من أنصار الرئيس المنتهية ولايته من اقتحام مبنى الكونغرس.

وكان ترامب قد دعا مناصريه خلال تظاهرة، جرى تنظيمها اليوم في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات، إلى التوجه نحو الكونغرس، وتصاعدت الأحداث في محيط الكونغرس بعد مطالبة ترامب أنصاره بـ "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة".

 

المصدر: ميدل ايست نيوز

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات