وكالة

بإستئصال ورم يزن 2 كغم .. مستشفى بكربلاء ينقذ حياة مريضة خمسينية

twitter sharefacebook shareالأربعاء 06 كانون الثاني , 202169

أُجريت في المُستشفى العام بقضاء الهندية في كربلاء، مؤخراً ، جراحة ناجحة لإستئصال ورم ليفي من رحم مريضة من أهالي القضاء في عقدها الخامس من العمر، كما شهدت أيضاً إستئصال رحمها بالكامل.

وبيَن الفريق المُعالج في بيان، تلقته "وكالة النبأ"، أنها "غادرت المُستشفى بعد المُتابعة وهي بصحة جيدة، وتُمارس حياتها بصورة طبيعية ".

ونقل البيان عن أخصائية الأمراض النسائية والتوليد الدكتورة نادية حاتم الحسيني قولها، إن " فريقاً طبياً وصحياً برئاستي ، نجح في إنهاء مُعاناة مُواطنة بعمر (50) عاماً ، من خلال إجراء عملية جراحية، إستغرقت نحو ساعة ونصف ، بمُساعدة أخصائيي الجراحة العامة والتخدير، الدكتور محمد عباس الياسري ، والدكتور أمجد أياد ، وشهدت إستئصال ورم ليفي يزن ( 2 ) كغم من بطنها، وإستئصال الرحم أيضاً بالكامل".

وأضافت، إن "مُستشفانا ، إستقبل المريضة وهي تُعاني من إنتفاخ بالبطن والشعور بثقل أسفله ، مع عدم إنتظام الدورة الشهرية " . وتابعت الحُسيني ، عند إجراء الفحوصات الأولية ، بضمنها الأشعة والسونار وتخطيط القلب، إكتشفنا أن " لديها ورماً ليفياً وزنه (2) كغم ، ولا بُدَ من إستئصاله، مع وجود إلتصاقات في الأمعاء، حيث خضعت المريضة لعدة عمليات قيصرية سابقة "، مُبينة ، قمنا "بعرضها على طبيب إستشارية الأمراض الباطنية والقلبية ، ومعرفة رأيه بإمكانية إعطائها التخدير وإجراء العملية لها مُراعاة لعمرها، وبعد إستحصال موافقته تم إجراء عملية جراحية، تُعد فوق الكبرى ، تكللت بالنجاح التام ".

ولفتت الحُسيني ، إن "الأورام الليفية عادة يكون مصدرها الرحم ، ووقت إجراء عملية الإستئصال قد يكون لزاماً في بعض الأوقات إستئصال الرحم ، وهذا ماحدث بالفعل ( تم إستئصال الورم والرحم معاً ) دون حدوث مُضاعفات تُذكر " . ونوهت الحُسيني ، إن " الملاك الصحي والتمريضي المُشارك في العملية ، كان مُؤلفاَ من م ، تخدير ، إسراء محمد ، ومُساعدي الجراح ، شهباء حسين ، وأسيل محمد حسن ، وسعاد عطوان " ، مُؤكدة في الوقت ذاته ، على إن " المريضة ، غادرت المُستشفى بعد المُتابعة ، وهي بصحة جيدة ، وتُمارس حياتها بصورة طبيعية ". من جانبهم ، عبّر ذوي المريضة ، عن وافر شكرهم وإمتنانهم ، للجهود الخيرة التي بذلها الطاقم الطبي و الصحي ، وأسهمت في إنقاذ حياة مريضتهم ، وإنهاء معاناتها ، مُتمنين لهم المُوفقية والنجاح بعملهم خدمة لمواطني القضاء وزائريه ".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات