عاجل
وكالة

الصحة تؤكد خلو العراق من سلالة فيروس كورونا الجديد

twitter sharefacebook shareالأربعاء 06 كانون الثاني , 202138

أكدت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، ان العراق لم يسجل اي إصابات بفايروس كورونا التاجي الجديد في العراقي، فيما حددت موعد وصول لقاح فايزر.

وقال عضو الفريق الاعلامي في وزارة الصحة العراقية علي طاهر في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، انه "حتى الان لم نسجل اصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا في العراق".

وأضاف، ان "لقاحات فايزر ستصل الى العراق من 60 منفذاً، مبيناً ان "أول وجبة ستصل في غضون شهرين بكمية مليون و500 الف جرعة وتغطي 8 ملايين فرد بواقع جرعتين، مبينا ان المنافذ ستجهز بدءا من الـ15 من الشهر الجاري بالأجهزة المطلوبة لخزن ونقل اللقاح".

وأكدت منظمة الصحة العالمية، ان "سلالة الفيروس التاجي البريطانية أكتشفت في 41 دولة في مختلف أنحاء العالم".

وذكرت المنظمة، أن "الأمر يتعلق بحالات انتشار قليلة، وتم أكتشاف طفرة الفيروس في ستة دول، تم العثور عليها لأول مرةفي جنوب إفريقيا".

وفي منتصف كانون الأول، انتشر خبر اكتشاف طفرة جديدة في بريطانيا ل‍فيروس كورونا SARS-CoV-2.

وذكرت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا، في وقت سابق، أن علماء الوراثة قد حددوا طفرة جديدة في فيروس كورونا للبلاد، تسمى 501.V2.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، إنه "سيتم توزيع اللقاح مجاناً، مبينا ان "هناك خطة لتوزيع اللقاحات حسب الأولويات، لكن تجب الموافقة على اللقاح أولاً، موضحا أنه سيتم إعطاء الأولوية للقوات العسكرية والعاملين في مجال الصحة والفئات المعرضة للخطر عند توزيع اللقاح، والذي سيتم توفيره مجانا".

على صعيد آخر، دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الحكومة الى تفعيل قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، مثمنا ” دور الحكومة و ملاكات الجيش الابيض الطبية والصحية والتمريضية والفنية والادارية الذين وقفوا بالصد الأمامي في مواجهة جائحة كورونا في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة و تقليل نسب الإصابات والوفيات بكورونا ، وارتفاع نسب الشفاء من هذا الوباء اللعين”.

وكان العراق قد سجل حتى الآن اكثر من 597033 إصابة بفايروس كورونا في عموم البلاد منها 541746 حالة شفاء و12829 وفاة.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات