وكالة

فلاحو كربلاء يشاركون بمشاهدة حقلية حول الاستخدام الأمثل لمبيدات أدغال الحنطة

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 05 كانون الثاني , 2021189

فلاحو كربلاء يشاركون بمشاهدة حقلية حول الاستخدام الأمثل لمبيدات أدغال الحنطة

شاركت عدد من الجمعيات الفلاحية في كربلاء، اليوم الثلاثاء، في مشاهدة حقلية حول الاستخدام الأمثل لمبيدات أدغال الحنطة، وذلك بمزرعة الشهيد قيس عزيز الحمداني في منطقة الوند شمال المحافظة.

وقال ياسر الشمري مدير اعلام الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء، في حديث "لوكالة النبأ"، إنه "شارك الاتحاد الفرعي لقضاء المركز احد أفرع الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء بالمشاهدة الحقلية التي أقامتها دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي / المركز الإرشادي التدريبي الزراعي في كربلاء المقدسة (مزرعة الشهيد قيس عزيز الحمداني في الوند) بالتعاون مع مديرية الزراعة في المحافظة (شعبة زراعة الحسينية) و (شعبة زراعة عون) والاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة".

وأضاف الشمري، بأنه "جاءت هذه المشاهدة ضمن البرنامج الإرشادي التوعوي الساند لمحصول الحنطة لعام (2020- 2021م) حول (الاستخدام الأمثل لمبيدات أدغال الحنطة العريضة والرفيعة الأوراق)، حيث أقيمت في إحدى المزارع لقضاء الحسينية شمال المحافظة بمنطقة (الوند) ضمن رقعة عمل (جمعية الوند) إحدى الجمعيات الفلاحية التابعة للاتحاد الفرعي لقضاء المركز في كربلاء وبحضور عضو الاتحاد الفرعي في قضاء المركز جواد كاظم الغانمي وبرفقة عضو (جمعية الوند الفلاحية) حسين علي الطائي وكذلك حضور معاون رئيس مهندسين زراعيين محمد مهدي كاظم مسؤول مزرعة الوند الإرشادية فضلاً عن حضور عدد من موظفي الشعب الزراعية في قضاء الحسينية وبمشاركة عدد آخر من الفلاحين والمزارعين في المنطقة المذكورة" .

من جهته قال عضو الاتحاد الفرعي في قضاء المركز جواد كاظم الغانمي في بيان تلقته "وكالة النبأ"، إنه "حضرنا للمشاركة في هذه المشاهدة الحقلية للتعرف على كيفية استخدام المبيدات لمكافحة الأدغال التي تنمو مع محصول الحنطة ومنها الأدغال عريضة ورفيعة الأوراق ومدى ضررها على المحصول".

وأشار إلى، أن "بدورنا كجمعيات فلاحية استفدنا كمعلومات في هذا الجانب قدمت من قبل المحاضرين".

وحث الغانمي الفلاحين والمزارعين في منطقة الوند والذين يزاولون زراعة الحنطة للحضور على المشاركة في مثل هكذا ندوات ومشاهدات حقلية للفائدة التي سيتلقونها حول استخدام المبيدات وكيفية تعيير المرشة، للاستفادة في عملية الزراعة لمحصول الحنطة للحصول على ناتج وفير ونقي لكون هذا المحصول يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية المهمة في البلد" .

ونقل البيان عن المحاضر غالب كريم هادي من شعبة زراعة الإمام عون قوله، "تناولنا في هذه المشاهدة الحقلية موضوع مكافحة أدغال الحنطة لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة لكون هذه الأدغال هي منافس قوي لمحصول الحنطة على الماء والغذاء وضوء الشمس والمكان إضافة إلى إنها تقوم بنقل الأمراض الفطرية والإصابات الحشرية إلى المحصول وكذلك تسبب بذورها ومخلفاتها خفض للقيمة التسويقية لمحصول الحنطة".

وبين "اوضحنا للمزارعين أهمية مكافحة الأدغال وكيفية التمييز بين الرفيعة والعريضة الأوراق والوقت المناسب والمحدد وتعيير أجهزة الرش بالشكل الصحيح واستخدام المبيد بالنسب الموصى بها".

وأضاف هادي، "كان هنالك تعاون واضح من قبل الفلاحين من خلال حضورهم إلى المشاهدة الحقلية ومن خلال متابعتهم للشعب الزراعية خاصة وان هناك فريق من شعبة زراعة الإمام عون بالتواصل مع الفلاحين والمزارعين وتقييم عملية الرش".

وطالب، الفلاحين والمزارعين كافة الإسراع بعملية المكافحة لكي يكون موعدها بالشكل المطلوب وفي الوقت المناسب في مرحلة نمو الأدغال ومرحلة نمو المحصول حتى نحصل على نتائج جديدة".

المصدر: وكالة النبأ

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات