عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الخميس 26 شباط , 2016

ثمان وزارات توافق على انشاء منفذ حدود مع ايران والازمة المالية تحول دون التنفيذ

أعلنت إدارة محافظة واسط، اليوم الجمعة، موافقة ثمان وزارات في الحكومة المركزية، على استحداث منفذ الشهابي مع ايران، وفيما اشارت الى ان الاموال تحول دون البدء بالمشروع، اكدت ان للمنفذ الجديد "انعكاسات ايجابية" على الجانب الاقتصادي للمحافظة.

وقال محافظ واسط مالك خلف الوادي، إن "ممثلين عن ثمان وزارات اتحادية حضروا الى محافظة واسط للاطلاع ميدانياً على الموقع المقترح لإنشاء منفذ الشهابي نحو ( 45 كم شرق ناحية شيخ سعد)".

وأضاف الوادي أن "ممثلي تلك الوزارات وفي مقدمتها الداخلية والمالية والنقل والمواصلات والتجارة والزراعة والسياحة والاثار والنفط وغيرها من الوزارات المعنية التقوا في واسط لبحث الاجراءات الفنية والادارية المتعلقة بإنشاء منفذ الشهابي الحدودي مع الحكومة المحلية في واسط".

واشار الوادي الى "وجود جدية تامة من قبل تلك الوزارات للشروع بالمنفذ الجديد لأهميته الكبيرة في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والسياحي بين كل من العراق وايران لاسيما ما يتعلق بدخول الاعداد الغفيرة من زوار العتبات المقدسة".

وتابع الوادي إنه "من حيث المبدأ لا توجد أية موانع تحول دون البدء بالمنفذ الجديد باستثناء موضوع توفير الاموال من قبل وزارة المالية التي أبدت بدورها الاستعداد التام لأنشاء المنفذ الجديد نظراً لأهميته الاقتصادية الكبيرة في المستقبل القريب".

وكان محافظ واسط مالك خلف الوادي دعا يوم السبت الموافق ( الثاني من كانون الثاني 2016)، الحكومة الاتحادية الى التعجيل ببناء منفذ الشهابي مع ايران و"استثنائه" من التقشف، وفيما بين أن للمنفذ الجديد إنعكاسات ايجابية كبيرة على الجانب الاقتصادي، أكد محافظ ايلام محمد رضا مراويد أن الحكومة الايرانية جاهزة من جانبها للمباشرة في المنفذ الجديد وإمكانية فتح طريق يربطه مع الطريق المؤدي الى الكوت.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات