وكالة

مخاوف من صراعات بين الحكومات والشركات على موارد القمر

twitter sharefacebook shareالسبت 02 كانون الثاني , 2021125

أورد مركز هارفارد- سميثونيان للفيزياء الفلكية"  Center for Astrophysics at Harvard & Smithsonian، أن عدم وجود ما يكفي من السياسات والاتفاقات الدولية قد يفضي إلى نشوب توترات وتزاحم وتوسّع سريع في مشاريع التعدين على سطح القمر.

فيما يخشى العلماء أن تُنهب موارد القمر بسرعة شديدة على يد الشركات الخاصة التي تصبو إلى استخراج تلك الموارد القيّمة.

ويُعتبر الماء والحديد من الموارد الثمينة بشكل خاص التي يمكن استخراجها من القمر، ما سيساعد الشركات على إنشاء البنية التحتية وتطوير الزراعة ويجنّبها في الوقت ذاته التكلفة الهائلة التي تترتب على نقل تلك الموارد من الأرض.

وتكمن المشكلة في عدم وجود قانون يحدد من يمكنه استخدام الموارد. وثمة عدد كبير من وكالات الفضاء، إضافة إلى مؤسسات في القطاع، تصبو إلى الهبوط على سطح القمر خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأشارعالم الفلك مارتن إلفيس ، إلى أن "عدداً كبيراً من الناس يعتقدون أن الفضاء مكان للسلام والانسجام بين الدول. وتكمن المشكلة في عدم وجود قانون يحدد من يمكنه استخدام الموارد. وثمة عدد كبير من وكالات الفضاء، إضافة إلى مؤسسات في القطاع، تصبو إلى الهبوط على سطح القمر خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأضاف، "لقد اطّلعنا على كل خرائط القمر التي أمكننا العثور عليها، ووجدنا أن الأماكن التي تحتوي على موارد تسترعي الاهتمام قليلة، ورقعتها صغيرة جداً. ويفتح ذلك مجالاً واسعاً أمام نشوب صراع على بعض الموارد".

وفي ذلك الصدد، لا توفر المعاهدات الموجودة بالفعل، كمعاهدة الفضاء الخارجي الموقّعة عام 1967، حماية قوية للأجرام السماوية من الشركات. وتنصّ معاهدة الفضاء الخارجي على أن "تراعي جميع الدول الأطراف في المعاهدة قَصْر استخدامها للقمر والأجرام السماوية الأخرى على الأغراض السلمية"، لكن ذلك غير محصور بالحكومات.

أما المعاهدة التي تلتها، وهي معاهدة القمر في 1979، فلم تصادق عليها أي دولة تنطلق منها رحلات فضائية كالولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان، أو الدول أعضاء "وكالة الفضاء الأوروبية".

في سياق موازٍ، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي من احتمال نشوب سباق فضائي جديد بين بلاده والولايات المتحدة يدفع باتجاه توسيع التكنولوجيا المضادة للأقمار الصناعية و"الأسلحة الفضائية" القادرة على استهداف الأرض والأجسام الأخرى الموجودة في مدارها.

 المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات