وكالة

ماذا تعرف عن ظاهرة الشيخوخة السلوكية؟

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 29 كانون الأول , 2020143

نشرت دراسة حديثة لعلماء في جامعة أوسلو، إن هناك الكثير من العادات السيئة التي اعتاد الإنسان على ممارستها، والتي تؤدي إلى التعجيل بوصوله إلى مرحلة الشيخوخة، حيث أن القيام بها من الممكن أن يضيف إليه أعواماً إضافية.

الدراسة أجراها العلماء بعد أن قاموا بدراسة بيانات 5000 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 44 عاماً، حيث تمت مراقبة صحتهم لمدة 20 عاماً، وكان لدى أغلبهم عادة سلبية أو أكثر، فيما كان لدى بعضهم حوالي 4 عادات سيئة في نفس الوقت، بينما لم يكن لدى البعض الآخر أي شيء من هذا القبيل.

وأوضح الخبراء أن التخلص من عادات سيئة مثل: التدخين، نمط الحياة الخامل، النظام الغذائي السيئ، تعاطي الكحول، من الممكن أن يضيف حوالي 12 عاماً إضافياً إلى العمر الزمني البيولوجي للإنسان، أي أن الشخص الذي يتعاطاها أكبر من عمره بـ 12 عاماً، حيث تُسمى هذه الظاهرة بالشيخوخة السلوكية.

وأضاف العلماء أن المجموعة التي لم تمارس أي عادة سيئة كانت تبدو بصرياً أصغر بكثير من عمرها، وكذلك أصغر من الأشخاص في المجموعات الأخرى.

غذاء يمنحك عمراً طويلاً

أجرى  فريق من العلماء البريطانيبن دراسة طبية  عن قائمة الأطعمة التي تمنح الإنسان عمراً طويلاً، وهي تلك التي تساعده على تجنب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد يتعرض للإصابة بها في حال عدم اتباعه نمطاً غذائياً صحياً.

ووفقاً لما ذكره العلماء، فمن ضمن الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة طول العمر: الزبادي قليل الدسم والمكسرات والفواكه، نظراً لأنها أكلات تعزز عمل القلب، وتحمي من السمنة، التي تعتبر عاملاً رئيسياً للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب التاجية وكذلك بعض أنواع مرض السرطان. 

وحث العلماء أيضاً على إضافة الأسماك والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة بشكل دوري إلى قائمة الطعام، حيث أنها تعتبر من الأطعمة المُستحب تناولها ضمن النظام الغذائي الصحي.

الرياضة تحمي من الأمراض

كما نصح العلماء القائمون على الدراسة بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث أنها تساعد في المحافظة على صحة الجسم، وتحمي من العديد من الأمراض الخطيرة.

كما لفتوا إلى دراسة أخرى ذكرت في وقت سابق أن فقدان الوزن يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض السرطان المرتبطة بالسمنة، والتي تشمل: القولون والكبد والغدة الدرقية والبنكرياس والكلى والمرارة.

الصيام المنتظم يطيل العمر ويحمي من مشاكل القلب

كشفت دراسة طبية سابقة عن فوائد أخرى للصيام المنتظم- إلى جانب خسارة الوزن الزائد- وأنه من الممكن أن يساعد في خفض مخاطر الإصابة بمشاكل القلب، كما يطيل عمر الإنسان.

الدراسة التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية اعتمدت على عدة تجارب تم إجرائها على 2000 شخص متطوع، والذين خضعوا لعميات القسطرة الإجبارية، حيث قام 389 شخص منهم بممارسة الصيام المنتظم، وراقبهم أخصائيون لمدة 4 سنوات ونصف، ليجد الأطباء لاحقاً أن عدد الوفيات بينهم كانت أقل من الباقيين بنسبة 45%.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون الصيام المنتظم كانوا أقل عرضة بنسبة 71% للإصابة بالنوبات القلبية.

وقال أحد الأطباء المشاركين في هذه الدراسة أن الصيام لمدة يوم واحد كل شهر يجعل جسم الإنسان يقوم بتنشيط بعض الآليات التي لا يتم تفعيلها في الظروف العادية.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات