الأربعاء 25 شباط , 2016

العراق على مفترق طرق حتمية الإصلاح والخيارات المتاحة" ندوة في جامعة كربلاء

أقام مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء,بحضور النائبين في البرلمان العراقي عن محافظة كربلاء المقدسة رياض غريب وإبتسام الهلالي, بالتعاون مع مكتب مجلس النواب العراقي في المحافظة ندوة حوارية بعنوان (العراق على مفترق طرق: حتمية الإصلاح والخيارات المتاحة) وذلك في قاعة العراق بجامعة كربلاء -كلية الإدارة والاقتصاد.

وقال الباحث حسن عبيد عيسى لمراسل وكالة النبأ/(الأخبار) "تليت في الندوة ورقة بحثية رصينة أعدّها باحثو المركز وهي عبارة عن مسودّة إصلاح أولية".

مضيفاً "قلت في مداخلتي إن حال العراق اليوم كحال الرجل المريض الذي وصفت أوربا به الدولة العثمانية قبيل سقوطها فيا تُرى أية حلول تفيدنا وعلى وفق أية خيارات فيجب أن نتّجه كما يفعل رؤساء الاتحادات ومنظمات المجتمع المدني عندما تنتهي مدّة ولايتهم يُعلنون عن حل الهيئة الإدارية للاتحاد ويختار رئيساً مؤقتاً للجلسة ليُشرف على سير أعمال الانتخابات".

وتابع: "هكذا هو الحل أن توقّف العملية السياسية برمتها ويُعطّل الدستور وتختار حكومة مؤقتة لتصريف الأعمال لمدة سنة تكون بإشراف هيئة عليا من القانونيين ومن رموز البلد من ذوي السير المحمودة والكفاءة المشهودة على أن يُنجز دستور جديد يضع البلاد على طريق الصواب وتجرى انتخابات على وفقه".

مؤكداً على ان "خلاف ذلك فإن كل الحلول ترقيعيه لا تفيد في إعادة الحياة لثوب صار خرقة مهلهلة، فقد يبدو ذلك الحل خيالياً ولكن يجب ألا يُسقط من الحسابات الحل الخيالي عندما نجد باقي الحلول قد أقفلت".

الندوة أدارها مدير المركز الدكتور خالد العرداوي وحضرها أيضاً النائب الثاني للمحافظ علي حسين الميالي وعضوي مجلي المحافظة بشرى حسن عاشور وسندس الطريحي وممثلة مكتب الأمم المتحدة في المحافظة سوزان حميد ونقيب المحامين علي الياسري ومدير مركز الدراسات والحقوق الإعلامية ماجد الخياط وعدد من أساتذة الجامعة وباحثي المركز وإعلاميين.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات