وكالة

تحذير من وزارة الكهرباء.. الطاقة ستنعدم في بغداد والفرات الاوسط

twitter sharefacebook shareالأحد 27 كانون الأول , 202095

كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، اليوم الأحد، عن قطع ايران لتجهيز وقود الغاز المستخدم في توليد الكهرباء ما سيضر بالعاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط.

وقال موسى في تصريح لوكالة الانباء الرسمية، وتابعته وكالة النبأ أن "الجانب الإيراني سيقلل تجهيز وقود الغاز من 5 ملايين متر مكعب إلى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون المترتبة على شراء الغاز".

وأضاف ان "التخفيض سيجعل تجهيز الكهرباء شبه معدوم في بغداد و الفرات الأوسط".

وكشف موسى عن عزم وزير الطاقة الايراني زيارة بغداد الثلاثاء المقبل لحل ازمة الكهرباء في العراق والتباحث في المستحقات الايرانية، مبينة ان ازمة الكهرباء قد تطيح باي حكومة في حال عدم التعامل معها.

واضاف "سبق وحذرنا من أن ملف الكهرباء قد يطيح بأي حكومة في حال لم تتم معالجته بصورة صحيحة. أمام الحكومة اليوم، التفاوض مع الجانب الإيراني حول الديون المستحقة أو إطلاقها، وهناك أيضاً، خيار الإيعاز إلى وزارة النفط لتعويض الغاز بالوقود السائل".

ويستبعد العبادي إمكانية قدرة وزارة النفط على التعويض، ذلك أن "العراق بحاجة إلى نحو 23 ألف متر مكعب في اليوم من الوقود السائل، وهذا خارج إمكاناتها الإنتاجية ولم يتبقَّ أمام الحكومة إلا إقناع الجانب الإيراني بتأجيل الديوان المستحقة، وربما هذا ما سيحدث في زيارة وزير الطاقة الإيراني إلى العراق المتوقعة الثلاثاء المقبل".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات