وكالة

كيف ترفع من استحقاقك الذاتي؟

twitter sharefacebook shareالسبت 26 كانون الأول , 202083

من أهم الأمور التي تعين الإنسان على تحقيق أهدافه في الحياة هو اليقين  بـ"الاستحقاق الذاتي، أي تقييمه لما يستحقه بصورة عامة، والشعور العميق داخل النفس بأنه يستحق الهدف الذي يرغب فيه.

الاستحقاق له قواعد وشروط، فلكي تستحق الشيء لابد أن تفهمه وتؤمن به لكي يشجعك للاقتناع التام من داخلك أنك تستحق الأفضل دائما.

 وقفه مع النفس

عليك أولا أن تسأل نفسك ما هي الأسباب التي تجعلك شاعر بأنك لا تستحق؟!.هل هي النشأة والتربية أوهمتك بتقليل قيمة ذاتك وضعفك وفشلك، أم انعدام الثقة بالنفس، وعدم وضعها في قالبها الحقيقي  كأنك الإنسان المميز الذي سخر الله له كل ما هو علي تلك الأرض لينتفع به ويخدمه.

فإذا لم تعرف أسباب عدم استحقاقك لا تسعى في البحث عن تغيير،لان التغيير يحتاج إلي الوقوف عند نقاط  الضعف حتى تستكشف العلاج.

 رحمة الذات هي سبب من اسباب الإستحقاق الذاتي لأن جلدها يجعلها تئن وتتعذب طوال الوقت باحثه عن المثالية والكمال غير الموجود وهذا الشعور يعذب صاحبه ويقضي عليه .

تعلم دائما الحديث عن ذاتك وإنجازاتك بفخر وإعتزاز دون مبالغة  لأنها تستحق ذلك.

انظر لنفسك نظره إيجابية تميل إلي الحياديه وابتعد عن النرجسية.

لا تغفل عن مظهرك الخارجي لأنه جزء هام من تكوين شخصيتك، فإذا أهملته تقل بالتدريج ثقتك بنفسك، وانطفاء رونقك في أعين الآخرين .

لا تنسي أن الاستحقاق يبدأ من الداخل قبل الخارج، فواجه نفسك بجوانب قوتك واستثمرها، وعرف جوانب ضعفك لتسعى في تغيرها.

حوارك الداخلي مع ذاتك هو شيء اساسي لوصولك للاستحقاق الذاتي بعد أن يكون هو السبب الرئيسي لثقتك بنفسك واعتزازك بها وبقدراتها .

دائماً ارسم لنفسك صوره تفتخر بها وتحبها بغض النظر عن رؤية الناس لك، لان هذه الصورة هي ما تتصدر عقلك الباطن، ويستشفها الآخرين من حولك، فكن علي إيمان أنك حقا تستحق كل ما هو عظيم.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات