الثلاثاء 24 شباط , 2016

النفط يواصل الهبوط بعد استبعاد خفض الانتاج والذهب يحقق مكاسب كبيرة

واصلت أسعار النفط اليوم الأربعاء, موجة الهبوط الحاد التي بدأت في الجلسة السابقة بعد أن استبعدت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم خفض الإنتاج إضافة إلى صدور بيانات أظهرت ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام.

في الوقت ذاته أوضحت إيران أنه لا مصلحة لها في تقييد حجم الإنتاج بعدما جرى رفع العقوبات الدولية عنها واصفة مقترح تثبيت الإنتاج بـ المثير للضحك.

وبحلول الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش بلغ سعر تداول الخام الأميركي في العقود الآجلة 31.25 دولارا للبرميل بانخفاض 1.95 عن سعر آخر تسوية.

كما هبطت العقود الآجلة لخام برنت نحو 1 إلى 32.90 دولارا للبرميل.

ونتج انخفاض أسعار الخام عن حالة الشد والجذب بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بشأن تثبيت مستويات الإنتاج أو تخفيضها ووضع نهاية لزيادة حجم الإنتاج عن الطلب والتي أدت إلى هبوط أسعار الخام بأكثر من 70 منذ منتصف 2014.

واستبعد وزير البترول السعودي علي النعيمي أن تخفض الدول المصدرة للخام إنتاجها مضيفا أن مقترح تثبيت الإنتاج عند مستويات كانون الثاني الماضي سيتطلب من جميع المنتجين الكبار الموافقة على عدم إضافة المزيد من الإنتاج.

وقال معهد البترول الأميركي إن مخزونات بلاده من الخام ارتفعت بواقع 7.1 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 19 شباط الجاري إلى 506.2 ملايين برميل بما يتجاوز بكثير التوقعات بارتفاعه بواقع 3.4 ملايين برميل فقط.

وينتظر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأميركية البيانات الرسمية للمخزونات في وقت لاحق من الأربعاء.

فيما احتفظ الذهب بمكاسب كبيرة حققها مع أصول أخرى تمثل ملاذات آمنة أخرى فيما تسبب عزوف المستثمرين عن المخاطرة في السوق في تهاوي الأسهم.

وانخفضت الأسهم الآسيوية مع تبدد التعافي الوليد لأسعار النفط بعد أن استبعد وزير النفط السعودي فعليا أي تخفيضات في انتاج كبار المنتجين قريبا.

وصعد الين مقابل أقران كبار له مثل الدولار واليورو.

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 1.3% إلى 1244.8 دولار للأونصة قبل افتتاح وول ستريت، بعد أن ارتفع بنحو 1.5% في الجلسة السابقة.

وقال جيمس ستيل المحلل في بنك HSBC "إن قدرة الذهب على التماسك فوق سعر 1200 دولار مثيرة للإعجاب, وكلما واصل هذا كلما بنى قاعدة أقوى".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة 1.4% إلى 15.5 دولار وارتفع البلاتين 0.8% إلى 948 دولارا بعد أن تراجع إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 913.50 دولار للأونصة الذي بلغه هذا الأسبوع، في حين انخفض البلاديوم 0.67% إلى 495 دولارا للأونصة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات