وكالة

ذي قار.. العمل تعلن عن خطة لتقنين العمالة الاجنبية في المحافظة

twitter sharefacebook shareالخميس 24 كانون الأول , 202053

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، اليوم الخميس عن حملة مرتقبة لتقنين العمالة الاجنبية في المؤسسات الاهلية والحكومية في المحافظة.

قال عادل الركابي اثناء لقائه بمحافظ ذي قار ناظم الوائلي بديوان المحافظة في حديث تابعته وكالة النبا، ان "الوزارة نظمت حملات تقليل الايدي العاملة الاجنبية واستبدالها بالايدي العاملة المحلية".

وأضاف، ان "هناك حملة ستنطلق في كانون الثاني من العام المقبل في ذي قار بمتابعة المؤسسات الاهلية والحكومية ومعرفة اعداد العمالة الاجنبية واستبدالها بالعمالة المحلية".

وأشار الى، ان "هذه الخطوة تهدف الى تقليل البطالة ايجاد فرص عمل لفئة الشباب".

وكان العراق قد شهد في الآونة الاخيرة ظاهرة تدفق العمالة الأجنبية، من مختلف الجنسيات العربية والآسيوية، وغالبيتها وفدت إليه بشكل غير قانوني. وتعتبر محافظات النجف وكربلاء وبغداد والبصرة وذي قار من أبرز المحافظات العراقية التي شهدت حضوراً ملحوظاً للعمالة الأجنبية.

وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سجلت خلال عامي 2017 و2018 وجود أكثر من 100 ألف عامل أجنبي دخلوا ساحة العمل العراقية بشكل قانوني، مقابل 13 ألف عامل عراقي و بذلك أرتفع عدد العاطلين من العمل في العراق، فوصلت نسبتهم، وفق الجهاز المركزي للإحصاء، خلال عام 2018 إلى 22.6 في المئة، فيما أعلن صندوق النقد الدولي أن نسبة العاطلين من العمل في العراق تزيد على 40 في المئة.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات