وكالة

بعد الشفاء أعراض متلازمة لمرضى كورونا

twitter sharefacebook shareالأثنين 21 كانون الأول , 2020109

متاعب بعض مرضى "كوفيد 19" لا تنتهي عند التعافي التام، علماء من المعهد الوطني للصحة والتفوق السريري البريطاني نشروا قائمة بالأعراض الجانبية التي يعاني منها المريض بعد الإصابة بمرض "كوفيد- 19".

وأشار الباحثون إلى أن الكثير من المرضى الذين أصيبوا بكورونا يمكن أن يعانوا من التعب والصداع والوخز والخدر في الأطراف ، بالإضافة إلى الأرق والضعف الإدراكي أيضا من الغثيان والإسهال وفقدان الشهية وآلام البطن لفترة طويلة، ونوبات الاكتئاب والقلق.

وأوضح الباحثون أن أغلب المرضى بعد الخروج من المستشفى، يشكون من الألم وضيق الصدر وعدم انتظام ضربات القلب والطفح الجلدي.

وأظهر بحث جديد أنه بعد مرور 12 أسبوعاً من خروج المرضى المصابين بـ"كوفيد-19"من المستشفى، يعاني نسبة 74% منهم من أعراض منهكة وشديدة.

 وفحص باحثون من وحدة الجهاز التنفسي الأكاديمية التابعة لصندوق "North Bristol NHS Trust" في المملكة المتحدة 110 مرضى بـ"كوفيد-19" تطلبت أعراضهم البقاء في المستشفى لمدة خمسة أيام في المتوسط.

وبعد 12 أسبوعاً من خروج المرضى من المستشفى، أبلغت نسبة 74% منهم عن أعراض تشمل ضيق التنفس والإرهاق المفرط

وعلى الرغم من هذه الأعراض، إلا أن 104 من أصل 110 مريضاً في الدراسة، ظهرت نتائج فحوصاتهم، أي فحص الدم، طبيعية، بينما أظهرت نسبة 12% فقط نتائج أشعة سينية على الصدر غير طبيعية، وأظهرت نسبة 10% تقييد لوظائف الرئة من خلال فحوصات قياس التنفس.

وفي وقت سابق، قال عالم المناعة نيكولاي كريوتشكوف إن كل خمس أشخاص أصيبوا بفيروس كورونا يعاني من متلازمة ما بعد الإصابة بفيروس كورونا


 


اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات