عاجل
وكالة

لكل علم حكاية.. ماذا تعرف عن دلالات أعلام الدول العربية ؟

twitter sharefacebook shareالأثنين 21 كانون الأول , 2020240

تتميز أعلام الدول العربية بتضمنها أشكالاً مختلفة، في مقدمها النجمة الخماسية والهلال.

وترمز النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة ألا وهي: الشهادتان، الصلاة، الصوم، الزكاة والحج، وتتزين بها أعلام المغرب والعراق والصومال وجيبوتي وسوريا.

في حين يرمز الهلال إلى الحياة الجديدة والسعادة والبركة والنور الأول والوقت الجديد، كما يرمز إلى فتح الإسلام كعصر جديد للبشرية.

وأظهرت الأبحاث أن شكل الهلال ظهر للمرة الأولى على لواء جيش مشاة الدولة العثمانية في أواسط القرن الرابع عشر، وأصبح شعار علم دولتها رسمياً عام 1453.

من بين الدول العربية التي تحمل أعلامها النجمة والهلال معاً، موريتانيا وتونس والجزائر وجزر القمر.

نجد أيضاً كتابات ورموزاً أخرى على أعلام الدول العربية، فعلى سبيل المثال، يحمل علم المملكة العربية السعودية تعبير "لا إله إلا الله ومحمد رسول الله" وعلم العراق، "الله أكبر".

ويظهر على علمي السعودية وسلطنة عمان السيف الذي يرمز إلى العدل والقوة والجهاد، فيما يتوسط العلم المصري نسر يفتح جناحيه، وتتوسط العلم اللبناني أرزة  تمثل السلم.

وقد تقسم أعلام الدول العربية بحسب ألوانها وأشكالها إلا أن كلاً منها يحمل قصة خاصة به.

دلالات أعلام الدول العربية

مصر

عام 1984، صدر القانون رقم 144 المتصل بشكل علم جمهورية مصر العربية.

ويتألف العلم من ثلاثة ألوان، الأحمر والأبيض والأسود، يتوسطها نسر باللون الذهبي ينظر إلى اليمين وهو رمز مصر، ويكتب على القاعدة التي يرتكز عليها اسم البلاد بالخط الكوفي.

يرجع البعض النسر إلى صقر قريش الذي يقال إنه رمز البطل صلاح الدين الأيوبي.

جزر القمر

يتكون العلم من أربعة مستطيلات تمثل الجزر التي تكون جمهورية جزر القمر.

ويمثل اللون الأصفر جزيرة موهيلي والأبيض جزيرة الموت والأحمر جزيرة أنجوان والأزرق جزيرة القمر الكبرى.

كما تمثل النجمات الأربع هذه الجزر أيضاً. أما الهلال فيمثل الإسلام وهو الدين الذي يتّبعه معظم السكان.

العراق

كان علم العراق يتكون من 3 ألوان الأبيض والأسود والأحمر، وثلاثة نجوم ترمز إلى الوحدة التي لم تحدث بين مصر وسوريا والعراق عام 1963، وبعد ذلك تم إزالة النجوم ووضع عبارة الله أكبر بالخط الكوفي، ويقال أنها كانت بخط صدام حسين.

جيبوتي

تم استخدام هذا العلم يوم استقلال البلاد في عام 1977، اللون الأزرق يرمز إلى البحر والسماء والثاني أخضر يرمز إلى الأرض، بالإضافة إلى مثلث أبيض رمز السلام إلى جانب نجمة خماسية تدلّ إلى مناطق البلاد الخمس وترمز إلى الوحدة الوطنية.

الجزائر

قام بتصميمه الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر، ويدل اللون الأحمر على دماء شهداء ثورة التحرير، أما الأبيض رمزاً للسلام والنقاء، والأخضر رمز الازدهار وثروات البلاد.

لبنان

رفع أول علم لبناني في بلدة فالوغا أيام الانتداب الفرنسي.

وقد شهد لبنان أعلاماً مختلفة حتى جرى اعتماد العلم الحالي، الذي تعود ألوانه إلى علم الجيش في الحرب العالمية الأولى: الأحمر يرمز إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة 1943، والأبيض إلى بياض الثلج الذي يُكلل جبال لبنان، والأرزة إلى القداسة والخلود والصمود والعراقة.

الأردن

مكون من أربعة ألوان الأبيض والأسود والأخضر والأحمر، وتشير إلى العهود العربية القديمة الأموي والعباسي والفاطمي، والمثلث يرمز إلى العهد الهاشمي، والنجمة ترمز إلى سورة الفاتحة في القرآن الكريم.

الكويت

يعتمد على الألوان الأربعة التقليدية في الأعلام العربية المستوحاة من بيت الشعر العربي: "بيض صنائعنا، سود مواقعنا، خضر مرابعنا، حمر مواضينا".

تم رفعه لأول مرة بعد إعلان الاستقلال عن المملكة المتحدة عام 1961.

المغرب

تم اعتماد العلم المغربي بعد استقلال البلد عن الاحتلال الفرنسي والإسباني، ويقال إن النجمة هي ختم سليمان عليه السلام وتم إضافتها في بداية القرن العشرين.

ليبيا

يضم علم ليبيا ثلاثة ألوان هي الأحمر والأسود والأخضر ويتوسطه هلال ونجمة باللون الأبيض، وترمز هذه الألوان إلى رايات رفعتها جيوش المسلمين في الصدر الأوَّل للإسلام.

موريتانيا

اعتمد العلم في 22 مارس 1958 وتألف من اللون الأخضر، يتوسطه هلال ونجمة باللون الأصفر.

وغالباً ما يعد اللونان الأخضر والأصفر لوني الدول الأفريقية، علماً بأن الأخضر هو لون الإسلام والأصفر يجسد عظمة الصحراء.

قطر

يرمز اللون العنابي إلى لون الدم المتخثر، أثناء حرب البلاد لنيل استقلالها من بريطانيا، واللون الأبيض والتسعة رؤوس ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية عام 1916.

السعودية

هو الوحيد الذي لا ينكس أو يُنزل في حالات الحداد والمراسم الدولية.

كما يُحظر ملامسته الأرض والماء والدخول به إلى أماكن تُعد غير طاهرة، وذلك بسبب عبارة التوحيد " لا إله إلا الله محمد رسول الله".

تم اعتماد الشكل الحالي لعلم المملكة عام 1973، وتحمل الشهادتين دلالة صريحة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.

 

سلطنة عمان

تم اعتماد هذا العلم بشكل رسمي وبناءً على قرار سلطاني عام 1970، وتحمل شعار الدولةالمكوّن من السيفين والخنجر ويمّثل الأسلحة التقليدية للشعب العماني.

فلسطين

مكون من أربعة ألوان الأبيض والأسود والأخضر والأحمر، وتشير إلى العهود العربية القديمة الأموي والعباسي والفاطمي، بينما يشير المثلث إلى العهد الهاشمي.

الصومال

صممه الطالب محمد عوالي ليبان بعد توحيد الصومال البريطاني والصومال الإيطالي عام 1960، وإلى حد كبير يشبه علم الأمم المتحدة، تعبيراً عن اعتراف الشعب الصومالي بدور هذه المنظمة في نيل الصومال استقلاله.

تونس

اقتُبست ألوانه من العلم التركي بعد أن كانت تونس تابعة للدولة العثمانية فترة طويلة، وتم تعديل حجم الهلال واُخْتير اللون الأحمر في 3 يوليو 1999.

السودان

هو نفس ألوان الأعلام العربية ونفس معناها، ولكن يرمز اللون الأسود للانتماء إلى القارة السوداء أفريقيا.

سوريا

تعتمد سوريا علم الجمهورية العربية المتحدة، الذي اتُخذ بعد تعديل المادة السادسة من دستور 1973، وهو يحمل المدلولات ذاتها ألا وهي التأكيد على الوحدة العربية الكبرى التي تشكل هدف كل مواطن عربي، وتشير النجمتان إلى سوريا ومصر إبان الوحدة.

اليمن

يتألف العلم اليمني من ألوان التحرير العربي وقد اعتمد في  22 مايو 1990 يوم توحد فيه جنوب اليمن المعروف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية واليمن الشمالي المعروف باسم الجمهورية العربية اليمنية.

الإمارات العربية المتحدة

رفع الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان علم الإمارات للمرة الأولى في 2 ديسمبر 1971 في مناسبة إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة.

قبل الاتحاد، تألفت أعلام الإمارات من اللونين الأحمر والأبيض بعد ذلك أضيف إليهما الأسود والأخضر، اللونان التقليديان للأعلام العربية.

المصدر

 

 

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات