وكالة

السيكوباتي.. إذا كان الزوج من هذا الطراز انتبهي

twitter sharefacebook shareالأحد 20 كانون الأول , 202099

الشخصية السيكوباتية تعاني من اعتلال نفسي لكنها تعمل بمهارة، وقد نجدها في المجتمع في فئات مهمة، مثل الأطباء والمحامين والأطباء النفسيين والأكاديميين وضباط الشرطة والعسكريين ورجال الأعمال والكتّاب والفنانين، لكن ذكاءهم وخلفيتهم العائلية ومهاراتهم الاجتماعية وظروفهم تسمح لهم ببناء واجهة للحياة الطبيعية والحصول على ما يريدون.

و السيكوباتي هو شخص غير قادر على التعاطف أو الندم أو السيطرة على الانفعالات، لا يتردد السيكوباتيون في استغلال الآخرين للحصول على ما يريدون.

 وعندما تدخل هذه الشخصية في علاقة زواج، فغالباً ما تختفي لوقت قصير ثم تظهر مع استمرار الحياة؛ فإذا كان الزوج من هذا الطراز؛ فتنبهي لاكتشافه والتعامل معه بحسب شخصيته وأفكاره إذا أقيمت علاقة الزواج.

 ويذكر الدكتور مدحت عبدالهادي خبير العلاقات الزوجية، علامات تدل على أن زوجك قد يكون مصاباً بهذا الداء.

1- تاريخ من سوء معاملة الطفولة والمشاكل السلوكية

معظم السيكوباتيين مرّوا بطفولة أو مراهقة معقدة، كان العديد منهم في مشاكل مع السلطات خلال شبابهم. درس باحثون من جامعة ويسكونسن ماديسون المذنبين الذكور المدانين؛ لتحليل العلاقة بين إساءة معاملة الأطفال والاعتلال النفسي، وجد الباحثون أن "شدة سوء معاملة الأطفال بشكل عام، كانت مرتبطة بحدة بكلٍ من السيكوباتية واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في مرحلة البلوغ".

2- عدم القدرة على التعامل مع النقد أو تحمل المسؤولية عن أخطائهم

من المحتمل أن يتلاعب بك السيكوباتيون للشعور بالذنب، غالباً بدون سبب، لكن من غير المرجح أن يروا إخفاقاتهم أو يعترفوا بأخطائهم، غالباً ما يلومك الزوج المضطرب نفسياً على أية مشاكل في العلاقة، وسيحاول أن يجعلك تشعرين بالنقص في كل فرصة يحصل عليها، وعليك ان تشعريه دائما بأخطائه.

3- الاختلاط

وجد بحث أجرته جامعة لندن أن نسبة عالية من الاختلاط بين السيكوباتيين، غير قادر على الاتصال العاطفي، لا يستطيع السيكوباتيون الوثوق بشريك أو الاعتماد عليه حقاً، تمنعهم شخصيتهم النرجسية من اختبار وتقدير العلاقة الإنسانية، يجدون متعة في ألم شخص آخر، لا تجعليه يشعر انه يسيطر عليك او يستطيع إغضابك متى ما يريد.

4- القيمة الذاتية

يميل السيكوباتيون إلى التحدث عن أنفسهم بطريقة متهورة، إذا بدا أن زوجك يركز بشكل مفرط على إنجازاته؛ فقد يشير ذلك إلى أن لديهم سمات سيكوباتية، تعطيه الثقة المطلقة.

5- الأخلاق المشكوك فيها

تستند الأخلاق المقبولة اجتماعياً بشكل عام على احترام الآخرين والتعاطف، شيئان يفتقر إليهما السيكوباتيون. إن الفنان العظيم يخلق معاييره الأخلاقية الخاصة، يفعل السيكوباتيون ذلك بالضبط، إلا أنهم يستطيعون تغيير هذه المعايير لتناسب تصميماتهم ورغباتهم في أية لحظة، فكوني حذرة من تغييره المستقبلي.

6- سحر سطحي

يمكن أن يكون السيكوباتيون ودودين وجذابين، سوف يستخدمون ثقتهم الواضحة وسحرهم للحصول على ما يريدون، بينما قد يبدو أنهم مهتمون حقاً بالآخرين؛ فإن هذا عادة ما يكون وسيلة لتحقيق غاية، فلا تجعلي المظاهر تخدعك.

7- عدم التعاطف

بغض النظر عن عدد المرات التي تشرحين فيها لزوجك المضطرب نفسياً كيف جرحك؛ فلن يثير ذلك أي شعور بالندم، لا يستطيع السيكوباتيون التعاطف مع مشاعر الآخرين، دافعي عن حقوقك.وهناك صفات تندرج تحت صفات الزوج السيكوباتي الأيجابية.

- الانتباه إلى التفاصيل

- والبراعة في قراءة الأشخاص والمشاركة في المحادثة بسهولة

- قدرتهم على أن يكونوا دقيقين ومبدعين

  أن السيكوباتيين يمكن أن يكونوا محترفين وناجحين، وتذكري إذا كنتِ تعانين مع زوجكِ ففكري في التحدث إلى اختصاصي الصحة النفسية والعقلية، من الصعب أن تظلي قوية وأنتِ تبذلين جهدًا كبيرًا لنجاح العلاقة في وجود هذا الاعتلال النفسي.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات