وكالة

لأول مرة.. السكان الاصليون يتسلمون وزارة في الحكومة الاميركية

twitter sharefacebook shareالجمعة 18 كانون الأول , 202091

كشفت وسائل الاعلام الاميركية، الخميس، عن عزم الرئيس المنتخب جو بايدن بتسليم النائبة المتحدّرة من السكّان الأصليين للبلاد ديب هالاند حقيبة الداخلية.

والوزارة الكبيرة مسؤولة خصوصاً عن الموارد الطبيعية، في خطوة من شأنها ترسيخ التنوّع الذي يريد الرئيس السادس والأربعين للولايات المتّحدة إضفاءه على إدارته المقبلة. بحسب تقرير لموقع يورونيوز.

وإذا ما صادق مجلس الشيوخ على تعيينها، ستصبح هالاند البالغة من العمر 60 عاماً، أول امرأة من الهنود الأمريكيين الأصليين تتولّى منصباً رفيعاً في الإدارة الرئاسية.

وهالاند المتحدّرة من قبيلة "لاغونا بويبلو" التي تقع أراضيها في ولاية نيو مكسيكو، ستتولّى وزارة تدير خصوصاً الموارد الطبيعية الهائلة للأراضي الاتّحادية، مثل المتنزّهات الوطنية والمحميّات الهندية.

وستكون هذه الوزيرة مسؤولة أيضاً عن تنفيذ أجندة بايدن الطموحة في مجال مكافحة التغيّر المناخي، لا سيّما وأنّه وعد بعدم منح تراخيص للتنقيب عن النفط أو الغاز بعد الآن في الأراضي الاتّحادية.

وكانت هالاند إحدى امرأتين من السكّان الأصليين تصلان إلى الكونغرس في 2018، وقد انتخبتا يومها عضوين في مجلس النواب.

وفي تاريخ الولايات المتحدة خلت إدارات الرؤساء المتعاقبين بأسرهم من أي عضو من من السكّان الأصليين باستثناء إدارة الرئيس هربرت هوفر الذي حكم بين العامين 1929 و1933 وكان تشارلز كورتيس، المتحدّر من الهنود الأمريكيين، نائباً للرئيس.

 

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات