عاجل
وكالة

مشروع في كربلاء يعلن خطة لتطوير سلالات النحل في العراق

twitter sharefacebook shareالخميس 17 كانون الأول , 2020199

وكالة النبأ/ ياسر الشمري

أعلن مشروع سلالات النحل في كربلاء عن تعاون مشترك وتبادل في الخبرات مع كلية الزراعة جامعة كربلاء، بهدف تطوير قطاع النحل في العراق.

وقال مدير قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات هاشم الزهيري، في حديث "لوكالة النبأ"، إنه "انطلاقاً من ورشة العمل التي أقيمت في محافظة كربلاء بحضور مديريات وجامعات المناطق الوسطى والجنوبية لغرض تطوير قطاع النحل في العراق أقيم اليوم في (مشروع سلالات النحل) وبحضور عمادة كلية الزراعة جامعة كربلاء مع عدد من الكادر التدريسي للكلية وكان محور العمل اليوم واللقاء هو لغرض إعداد الخطة التحضيرية فيما يخص الأمراض التي تصيب النحل ومنها آفة (الفاروا) ومرض (النوزيما سيرانا)".

وأضاف كما تم مناقشة، "الخطوات التحضيرية للتلقيح الاصطناعي خلال الموسم القادم وكذلك الاطلاع المعنيين على المختبر وعلى الأجهزة الموجودة وكيفية العمل عليها".

ولفت الزهيري إلى انه سوف يكون هناك تعاون مشترك وتبادل في الخبرات مابين قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات وزارة الزراعة وبين كلية الزراعة جامعة كربلاء وكذلك جامعة بغداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسوف يكون العمل مستمر مع كافة الجامعات العراقية لغرض تطوير هذا القطاع في العراق".

وأشار  إلى إن هذه الخطوات الأولى التي من خلالها يمكن الوصول إلى تطوير قطاع النحل في العراق خدمةً للنحالين في بلدنا".

وقال الزهيري، أنه "من ضمن هذا المنطلق توجد هناك مباحثات مستمرة في القريب العاجل حول التعاون مابين وزارة الزراعة الإيرانية ووزارة الزراعة العراقية فيما يخص قسم النحل بالنواحي والمحاور العديدة منها (سم النحل والغذاء الملكي والتلقيح الاصطناعي والية تصدير واستيراد العسل التي تحدد حسب المنتوج في العراق)".

وتابع أن" هناك مقترح من قبل قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات بأنه بعد الحصول على الموافقات الأصولية بتجهيز كليات الزراعة في الجامعات العراقية كافة بخلايا عدد (5 خلية) لكل كلية والغرض منها لإجراء التلقيح الاصطناعي والبحوث والتجارب العلمية عليها للأمراض والآفات التي تصيب النحل".

من جهته قال ثامر كريم خضير عميد كلية الزراعة جامعة كربلاء، أنه "جرى تواصل بين عمادة كليتنا (كلية الزراعة جامعة كربلاء) وقسم النحل في دائرة وقاية المزروعات وزارة الزراعة بخصوص تبادل الخبرات وزيارة مشروع سلالات النحل".

وبين في حديث" لوكالة النبأ"، أنه "على أساس ذلك شكلت لجنة برئاستي وعضوية المعاون العلمي ورئيس قسم وقاية النبات علي المختص في مجال النحل".

وأوضح خضير أنه تم "الاتفاق على أن نبدأ مبكراً بالموسم القادم للنحل والية التلقيح الاصطناعي الموجودة وتبادل الخبرات والمعلومات مع الاستمرار بالعمل بيننا وبينهم".

يذكر إن (مختبر التلقيح الاصطناعي) هو احد الأقسام المهمة لمشروع سلالات النحل وقد افتتح في عام 2017م والغرض منه لتشخيص الأمراض التي تصيب النحل وإنتاج ملكات ملقحة اصطناعياً ويعتبر الأول في محافظة كربلاء والثاني في العراق.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات