وكالة

ذكاء الغراب يفاجئ الباحثون بإتمام مهام معرفية والتخطيط للمستقبل

twitter sharefacebook shareالسبت 12 كانون الأول , 2020119

ينتمي الغراب إلى عائلة من الطيور، تسمى كورفيدس، وهي أحد الأنواع المعروف عنها الذكاء، والتي تضم الغربان، جنبا إلى جنب مع "أبو زريق"، والمعروف عنهم الذكاء.

يعد الغراب أحد الطيور الذكية جدا، حيث أنه قادر على التخطيط للمستقبل، وللأحداث المستقبلية، وهو أمر لم يتم النظر فيه إلا في البشر والقرود العليا حتى الآن، حيث يمكن لتلك الطيور أن تتخلى عن مكافأة حالية، في مقابل الحصول على واحدة أفضل في المستقبل، وفقا لدراسة جديدة منشورة في مجلة Science.

وكشفت دراسة ألمانية حديثة  عن مستوى جديد من ذكاء هذه الطيور. فإلى أي مدى يصل ذكاؤها؟.

أعطت الدراسة الألمانية  معنى جديدا لمصطلح "مخ الطيور"، من خلال إظهار أن الغربان ذكية ، بمستوى مشابه لبعض فصائل القردة العليا. فقد قارن علماء من جامعة أوسنابروك ومعهد ماكس بلانك للبحث العلمي في برلين المهارات الجسدية والاجتماعية للغربان بمهارات الشمبانزي وسلالة القردة العليا أو المعروفة بـ"إنسان الغاب"، وفق بيان أصدرته جامعة أوسنابروك.

الدراسة، التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية "Scientific Reports"، وجدت أن الغربان المألوفة والمعروفة باسم "الغراب الأسحم" طورت بالفعل مهارات معرفية كاملة في إتمام مهام متنوعة في سن أربعة أشهر، مماثلة لتلك التي لدى القردة البالغة. وأجرى فريق البحث اختباراً تجريبياً تم تطويره في الأصل للقرود وتم تكييفه لتطبيقه على الطيور. وتضمن الاختبار إخفاء حلوى تحت كوب مقلوب ثم تغيير موضعه بجوار الأكواب الأخرى، وذلك بغرض معرفة ما إذا كان الغراب سيتمكن من تتبع مكان الطعام - على غرار لعبة الثلاث ورقات. وقام الغراب باستخدام منقاره للإشارة إلى الكوب الصحيح.

وتم تقييم ثمانية غربان، تتراوح أعمارها بين 4 و 8 و 12 و 16 شهرا، في الدراسة في إطار مجموعة متنوعة من المهام، مثل اختبار الذاكرة المكانية أو السلوكيات الاجتماعية كالتواصل. ووجد العلماء أن الطيور أتقنت اجتياز اختبارات متعلقة بفهم الكميات، وسلاسل السبب والنتيجة، والتعلم الاجتماعي والتواصل، على غرار قردة الشمبانزي أو سلالة قردة الأورانج أوتان المعرفة أيضاً بـ"إنسان الغاب". ويعتزم العلماء تطوير اختبارات إضافية تحدد المهارات الخاصة للغربان.

المصدر

 

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات