عاجل
وكالة

رغم توافره محليا.. تعرف على قيمة مايدفعه العراق لايران لاستيراد الغاز

twitter sharefacebook shareالجمعة 11 كانون الأول , 202096

اكدت لجنة الطاقة النيابية، الجمعة، ان العراق يستورد غازا ايرانيا لتشغيل المحطات الكهربائية بقيمة ملياري دينار سنويا، لافتة الى ان العراق يمتلك غاز طبيعي تصل نقاوته إلى 97%.

وقال عضو اللجنة أمجد العقابي في تصريح له، تابعته وكالة النبأ، إن "استيراد الغاز من إيران يكلف العراق نحو ملياري دولار سنويا وهو لتشغيل محطات الكهرباء"، لافتا إلى أنه "ثمة سوء إدارة تكمن في مسألة استثمار الغاز، بالرغم من امتلاك العراق لغاز طبيعي تصل نقاوته إلى 97% في حقلي عكاز والمنصورية، وهذا الغاز غير مستثمر".

وأضاف أنه "بخصوص غاز عكاز فقد جرى التعاقد مع شركة (كوكاس)قبل العام 2014 ،والشركة جاءت وجهزت المعدات، لكن أحداث داعش عطلت عملها ودفعتها للخروج وتأخر العمل"، مبينا أن "لجنة النفط والطاقة النيابية تدعو الحكومة ووزارة النفط للتعاقد مع شركات عملاقة ورصينة لتوفير الغاز المحلي بدلا من المستورد، من خلال استثمار الحقلين المذكورين ،فضلا عن الغاز المصاحب في الجنوب".

وكانت وزارة النفط قد أكدت في وقت سابق أن كمية الغاز المصاحب المستثمر حاليا والناتج عن عمليات الإنتاج النفطي تبلغ (1500) مليون قدم مكعب قياسي (مقمق)، موضحا أن الإنتاج الكلي للغاز المصاحب والناتج من عمليات استخراج النفط تبلغ (2700) مقمق.

وأشارت إلى أن خطط الوزارة تهدف إلى استثمار كامل الكميات المتبقية والبالغة (1200) مقمق من خلال المشاريع قيد التنفيذ والإنجاز، ومن المؤمل أن يتم ذلك نهاية العام 2023، وتكون بذلك قد استكملت الوزارة استثمار كامل الكميات المنتجة من الغاز المصاحب والقضاء على عمليات الحرق.

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات