وكالة

اراضي كربلاء تغرق.. والجمعيات الفلاحية تطالب بحل عاجل

twitter sharefacebook shareالأربعاء 09 كانون الأول , 2020172

أكدت الجمعيات الفلاحية في كربلاء، اليوم الاربعاء، ارتفاع المياه الجوفية في الاراضي الزراعية وغرق معظم المبازل بالمياه في قضائي الحسينية والحر.

وقال رئيس الاتحاد المحلي وليد حمد الكَريطي في بيان، تلقته "وكالة النبأ"، إن " نتابع بجدية عمل محطة ضخ الرزارة بما فيها المضخة القديمة والجديدة، خاصة"، مبينا ان "هذه الأيام تشهد معظم الأراضي الزراعية ارتفاعاً ملحوظاً للمياه الجوفية وغرق معظم المبازل بالمياه في قضاء الحسينية وقضاء الحر".

ونوه الكريطي إلى، أنه " ذلك جاء نتيجة عدم إكمال محطة ضخ الرزازة الجديدة ومن المؤسف جداً إن بعض مزارعنا من الحنطة والشعير وكذلك الخضر في الاقضية قد غمرت بمياه المبازل وهذه لها تأثير سلبي على المزروعات".

وأهاب الجمعيات الفلاحية في كربلاء، الفلاحين والمزارعين بتحمل مسؤولية القضاء على التجاوزات وعدم هدر المياه في المبازل"، مشددا أن "هذا من مسؤوليتنا وعلى جمعياتنا الفلاحية الالتزام بالقوانين وعدم هدر المياه في المبازل لكي لا تؤثر على ارتفاع مناسيب المياه الجوفية وبالتالي تؤثر على العملية الزراعية".

وكان قد بحث رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء وليد حمد الكَريطي مع مدير الموارد المائية في المحافظة حسنين قحطان العواد سبل تخليص الأراضي الزراعية من مياه المبازل التي يعاني بعضها من ملوحة التربة والمياه الجوفية، بحضور أمين سر الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية لقضاء المركز غالب عبيد خلف اليساري

وأشار رئيس الجمعيات الفلاحية في كربلاء، حسب البيان إلى، انه "صار الاقتراح مع مدير الموارد المائية إن تكون هنالك جولة في القريب العاجل لمتابعة التلكؤ الحاصل في المحطة الجديدة وإيجاد حلول سريعة والضغط على الشركة المنفذة وإكمال المشروع على أتم وجه وتخليص الأراضي الزراعية من مياه المبازل التي باتت تشكل خطراً عليها.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات