عاجل
وكالة

خبير سيبراني..مؤشرات تكشف تجسس شريك حياتك على حساباتك الاجتماعية

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 08 كانون الأول , 202090

نجم عن شبكات التواصل الاجتماعي الكثير من المشاكل الزوجية في جميع انحاء العالم، وكان اهم اسباب الخلافات انعدام الثقة بينهم مما اسهم بأتباع طرق التجسس.

في صحيفة ديلي ميل البريطانية، ذكرالخبير السيبراني بول فليسيديس، أهم المؤشرات التي تدل على أن شريك حياتك يتجسس على هاتفك وحساباتك الاجتماعية.

هل يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتجسس عليك؟

إذا تم الوصول إلى هاتفك أو الكمبيوتر المحمول بانتظام من قبل أي شخص آخر، فربما يكون قد قام بتغيير الإعدادات لتسهيل مطاردته لك، وفي حالات السيطرة القسرية، غالباً ما يتم ذلك عندما يستعرض الشريك إعدادات جهاز جديد اشتراه لك.

وتسمح لك معظم منصات الوسائط الاجتماعية بمشاهدة أنشطة تسجيل الدخول الأخيرة، وهي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان أي شخص آخر قد قام بتسجيل الدخول إلى حساباتك.

هل يتم تعقب تحركاتك؟

قم بتعطيل ميزة تتبع الموقع على هاتفك، وقد تحتاج إلى إيقاف تشغيل هذه الميزة بانتظام إذا كان لدى شخص ما إمكانية الوصول بشكل منتظم إلى هاتفك. وإذا كان لديك حساب غوغل فيجب عليك أيضاً تعطيل سجل الموقع والتصفح.

وإذا كان لديك سبب للاعتقاد بأن هاتفك يحتوي على أداة تعقب مثبتة، فاحصل على نسخة احتياطية كاملة واطلب من أحد الخبراء إجراء إعادة تعيين وإعادة تثبيت كاملة، وبالمثل إذا كنت تعتقد أن الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يحتوي على أجهزة تعقب أو أجهزة تسجيل ضربات المفاتيح، فقم بفحصها بدقة على يد أحد الخبراء.

هل يتجسس شريكك على هاتفك؟

هناك دلائل تشير إلى أنك لست الوحيد الذي لديه حق الوصول إلى هاتفك المحمول، فعلى سبيل المثال، يعد الاستخدام المفاجئ لكمية كبيرة من البيانات أو علامات النشاط في وضع الاستعداد أو التدهور السريع لعمر البطارية كلها مؤشرات محتملة لتثبيت برامج التجسس على هاتفك.

كما أن صعوبة إغلاق الأجهزة تشكل علامة حمراء أخرى، لأنها قد تشير إلى تشغيل البرامج الضارة في الخلفية، وغالباً ما تُصدر الهواتف التي يتم التجسس عليها أصواتاً غريبة أثناء المحادثات الهاتفية، ويجب أن تكون برامج مكافحة الفيروسات التجارية الجيدة قادرة على اكتشاف ما إذا كان قد تم تثبيت برامج ضارة على جهازك.

هل يتتبع شريكك جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟

Keyloggers هي نوع من برامج المراقبة المصممة لتسجيل ضغطات المفاتيح التي يقوم بها المستخدم، وأحد أقدم أشكال التهديد السيبراني، ويقوم مستخدمو هذه البرامج بتسجيل ضربات المفاتيح وسرقة المعلومات التي تكتبها في موقع ويب أو تطبيق وترسلها إلى طرف ثالث.

ولا توجد طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان لديك برنامج مسجل لضغطات المفاتيح مثبت على جهاز الكمبيوتر أم لا، ولكن من المهم أن تثق في غرائزك، وإذا كنت تشك في أنك تتعرض للتجسس، فاصطحب الكمبيوتر إلى شخص يمكنك الوثوق به لفحصه.

هل يتطفل شريكك على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

يمكن بسهولة معرفة إذا كان شخص ما قد قرأ رسائلك على مواقع التواصل التي تقدم ميزة المراسلة الكتابية، فغالباً ما تظهر علامة تدل على قراءة الرسائل. وتحتوي الكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة على سجلات لمحاولات تسجيل الدخول.

وعندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، ستعلمك معظم الأنظمة الأساسية وتطبيقات البريد الإلكتروني إذا حدث تسجيل دخول جديد من أجهزة غير معروفة سابقاً، ومن المهم حقاً عدم تجاهل هذه الرسائل.

هل كلمات المرور الخاصة بك آمنة؟

يوصي الخبراء باستخدام ميزة المصادقة الثنائية في المواقع التي توفر هذه الميزة بشرط أن تتمكن من إعدادها بأمان، وسيضمن ذلك عدم تمكن أي شخص آخر من تسجيل الدخول إلى حساباتك الاجتماعية، كما ينصح باستخدام تطبيق مدير كلمات المرور، بشرط أن تكون الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى الهاتف.

هل بريدك الإلكتروني آمن؟

تحقق من البريد الإلكتروني الاحتياطي الذي تم تعيينه وتأكد من أنه حساب قمت بإنشائه، مع تمكين المصادقة الثنائية، وتذكر أنه إذا تم إنشاء حساب بواسطة صديق أو شريك، فقد يكون بإمكانه حق الوصول عبر حساب بريد إلكتروني احتياطي حتى إذا قمت بتغيير كلمة المرور.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات