وكالة

الكهرباء تكشف نسب الإنجاز في مشروع الربط الخليجي

twitter sharefacebook shareالأثنين 07 كانون الأول , 202085

اكدت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، أن العراق أنجز 80% من مشروع الربط الخليجي، فيما نفت مباشرة شركة جنيرال إلكتريك أعمال الربط الكهربائي مع الأردن.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في تصريح للوكالة الرسمية تابعته وكالة النبأ، إن "وزارة الكهرباء وجهت دعوات لأربع شركات عالمية لموضوع الجباية الإلكترونية"، مبينةً أن "المهلة التي منحناها هي أسبوعان لتقديم عروض الشركات ودرستها، وأن الوزارة جادة بهذا المشروع".

وأضاف موسى، أن "الشركات هي 4 شركات عالمية معروفة، وهي مختصة بهذا الشأن".

وفيما يخص الربط الخليجي قال موسى، إن "العراق أنجز 80% من مهمته من الربط الخليجي، ونحن بانتظار أن يكتمل إنجاز الجزء المناط بالجانب الخليجي، لا سيما وإن جائحة كرورنا عطلت المشروع كثيرا"، مشيراً إلى أن "الاجتماعات بهذا الخصوص جارية الآن مع الجانب الخليجي، وسيتم تحديد الخطوط ومسارات نقل الطاقة".

ولفت إلى أن "150 مغياواط ستورد للمحافظات الغربية كمرحلة أولى، من خلال إنشاء خط ومحطة القائم التحويلية 400 والعمل أحيل لشركة جنرال الكترك لإنشاء الخط"، مبيناً أن "هذا الخط سيتحول في مراحله القادمة إلى 950 ميغاواط".

وأضاف موسى، أن "مشاريع الربط الكهربائي للشبكة الوطنية العراقية هي ليست لاستيراد الكهرباء بل لجعلها محطة لتبادل المنفعة بين الدول وجعلها ممرا لنقل الطاقة".

ونفى المتحدث باسم وزارة الكهرباء "مباشرة شركة جنيرال إلكترك أعمال الربط الكهربائي بالأردن".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات