وكالة

خبير قانوني: تأسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة غير دستوري

twitter sharefacebook shareالسبت 05 كانون الأول , 2020253

وكالة النبأ/ خاص

علق الخبير القانوني زهير الميالي، السبت، على قرار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتأسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة، مبيناً انه يتعارض مع النصوص الدستورية.

وقال الميالي في حديث لوكالة النبأ ان ما اقره مجلس الوزراء بشأن تأسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة يتعارض مع المادة 102 من الدستور العراقي التي نظمت عمل الهيئات المستقلة وربطتها بمجلس النواب الذي يتولى اصدار القوانين التي تتولى وظائفها وطبيعة عملها.

واوضح ان القرار الذي اصدره مجلس الوزراء غير دستوري لكون المشرع العراقي ربط عمل الهيئات المستقلة بمجلس النواب.

وقرر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تأسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة بهدف لربطها برئيس الوزراء بشكل دائم.

وبحسب وثيقة صادرة عن الامانة العامة لمجلس الوزراء فان الغرض من تأسيس المجلس هو تحقيق الانسجام في عمل الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة، وأيضاً لتمكين تلك الجهات من بيان المشكلات والمعوقات التي تحول دون إنجازها لمهماتها المنصوص عليها قانوناً، وأيضاً لإدامة التواصل مع رئيس مجلس الوزراء.

وبناءً على موافقة رئيس مجلس الوزراء على تأسيس المجلس وبغية مباشرة المجلس بإجراءات سير عمله تقرر تأسيس مجلس رؤساء الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة، ويكون رؤساء الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة أعضاء في المجلس، ولا يجوز الحضور بالإنابة ويمارس المجلس مهامه وفقاً لـ11 فقرة

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات