الأحد 22 شباط , 2016

النفط تعلن عن وضع حجر الاساس لأول مصفى استثماري بالعراق الاسبوع الحالي

اعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، عن وضع حجر الاساس لاول مصفى استثماري ب‍العراق الاسبوع الحالي، وان المصفى سيوفر المشتقات النفطية بمواصفات عالية، موضحة ان انشائه سوف لن يكلف الدولة اية مبالغ.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحفي ان "الوزارة ستضع حجر الاساس لأول مصفى استثماري بالعراق في قطاع التصفية بمحافظة ميسان خلال الاسبوع الحالي"، مشيرا الى ان "الوزارة نجحت في ابرام العقد لدعم هذا القطاع" .

وأضاف جهاد ان "كلا من شركتي واهان الصينية وستاريم السويسرية ستقومان بإنشاء المصفى الذي تبلغ طاقته الانتاجية 150 الف برميل يوميا والذي يشمل البناء والتشغيل والامتلاك"، مؤكدا ان "المصفى سيوفر 2000 فرصة عمل لمواطني المحافظة، بالإضافة الى تشغيل عدد كبير من الاعمال الخدمية والمقاولين والمجهزين".

وأشار الى ان "المصفى سيوفر المشتقات النفطية بمواصفات عالية ومتطورة اسوة بالدول المتقدمة"، لافتا الى ان "المصفى سوف لن يكلف الدولة اي مبالغ مالية لان المشروع استثماري".

وأوضح ان "المشروع يعتبر واحد من المشاريع الاربعة التي تسعى الوزارة لانشاءها منها مصفى الناصرية بطاقة 300 الف برميل يوميا ومصفى كربلاء بواقع 150 الف برميل يوميا ومصفى كربلاء الذي ينفذه ائتلاف شركات كورية وبتمويل حكومي وبواقع 150 الف برميل".

وعقدت وزارة النفط جولة ترويج استثمارية لإنشاء أربعة مصاف جديدة في عدد من المحافظات العراقية منها مصفى الناصرية بطاقة 300 الف برميل يوميا ومصفى كربلاء ومصفى ميسان ومصفى كركوك بطاقة 150 برميل يوميا لكل منها.

يذكر العراق يعاني قدم منشآته النفطية وهي غالبا ما تنتج اقل من طاقتها التصميمية ويمتلك العراق على ثلاثة مصافي كبيرة ومنها مصفى الدورة بطاقة 140 الف بريمل يوميا ومصفى البصرة ب 140 الف بريمل اضافة الى مصفى بيجي بطاقة 300 الف برميل يوميا، فضلا عن 10 مصافي نفطية صغيرة اخرى منتشرة على عدد من المحافظات العراقية، وعدد من المصافي في اقليم كردستان.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات