وكالة

علم النفس..هذه الحالات احذر منها

twitter sharefacebook shareالأربعاء 02 كانون الأول , 2020124

يحذر علم النفس من بعض الحالات النفسية التي تظهر كصفات وسلوكيات ربما للشخص نفسه او من المحيطين به، ويوضح هذه الحالات لتجنبها ومعرفة كيف التعامل معها ومحاولة علاجها ومنها:

-  حالة تأثير دانينغ-كروجر: هو انحياز معرفي يشير إلى ميل الأشخاص غير المؤهلين للمبالغة في تقدير مهاراتهم بسبب عدم قدرتهم على التنافس والمعرفة والتفريق بين الشخص الكفء وغير الكفء أو يعانون من وهم التفوق، مبالغين في قدراتهم المعرفية بشكل يجعلها تبدو أكبر مما هي عليه في الحقيقة، وينتج التحيز المعرفي لوهم التفوق من انعدام قدرة هؤلاء الأشخاص على إدراك الإدراك، فبدون إدراك الذات لا يُمكن لهؤلاء الأشخاص أن يقيموا ذواتهم بشكل عادل.

ويقول الباحثون إن الأشخاص الأذكياء يتمتعون بثقة كبيرة تجعلهم لا يذكرون مدى كفاءتهم، على عكس الأشخاص العاديين، والأغبياء لا يشعرون بغبائهم فيظنون أنهم عباقرة أكثر من الناس بينما العباقرة دائماً ما يقللون من قدراتهم اي فأن العبقري يمضي حياته في الشك والقلق وعدم الرضى في حين الإنسان الغبي غير ذلك.

- حالة الصمت عند النساء: أن اغلب النساء تختار الصمت للتعبير عن الألم لذلك إذا تجاهلتك  امرأة دون سبب واضح فهذا يدل على انك قد أذيتها بالفعل حتى إذا لم تخبرك بذلك فصمت المرأة في هذه الحالة لا يعني أنها عديمة الاحساس بل في الواقع كلما تعبت احاسيسها تلاشت كلماتها تقائليا.

وتقول أنا ماريا جيزوس  الأخصائية بعلم الاجتماع والمحاضرة في جامعة /يونيبان/ البرازيلية أن صمت المرأة قد يكون الرد الوحيد على توبيخات لامعنى لها من الرجل لأن رد من جانبها قد يعقد الخلاف ويزيد من حدة الانتقادات التي يوجهها الزوج لزوجته.

 - حالة الملل: وهو حالة عاطفية يمر بها الإنسان عندما لا يجد ما يفعله وعندما لا يشعر بالاهتمام بمن حوله ولا بما يحيط به، والملل يساعد على الوقوع في مشكلة التفكير الزائد الأمر الذي يؤدي للأكتئاب لذلك يؤكد علماء النفس انه من الأفضل لصحة الانسان ان يظل مشغولاً بفعل اي شيء ولا يترك في يومه أي لحظة فراغ لأن هذه اللحظة قد تكون مدخلاً خطيراً يغير حياة الإنسان جذرياً لدوامة من الكآبة يصعب الخروج منها.

كما يصف علم النفس أن تفاقم الشعور بالملل يصل به إلى درجة الاكتئاب السريري، ويمكن أن يتشكل في صورة عجز مكتسب، وهي ظاهرة ترتبط بشدة بالاكتئاب . ويرى كثير من الفلاسفة المهتمين بمجال التربية أنه إذا تربى الطفل في بيئة تفتقر إلى المنبهات والمثيرات لايسمح لهم فيها أو لا يشجعون على التفاعل مع بيئتهم فسوف يفشل في تطوير قدراته الذهنية .

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات