عاجل
وكالة

الأثرياء يصبحون أكثر ثراءً..إليكم السبب

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 01 كانون الأول , 2020296

أظهرت نتائج دراسة أجراها خبراء اقتصاد في صندوق النقد ومؤسسات أخرى، حول العوائد الاستثمارية التي يحققها الأغنياء، إن "الأثرياء يصبحون أكثر ثراءً"، ومن المرجح أن يحقق الأشخاص الأكثر ثراءً عوائد أعلى على استثماراتهم.

وتعتبر الدراسة تجسيد جديد لمفهوم عدم المساواة الآخذ في الزيادة أثناء عصر جائحة كوفيد 19.
واعتمدت الورقة البحثية على تحليلات لبيانات من سجلات الضرائب في النرويج لمدة 12 عامًا (من عام 2004 إلى عام 2015) لتراكم ثروات الأفراد وذريتهم، كما إنها وثقت عددًا من النتائج الجديدة.

 ومن بين هذه النتائج يبرز الفارق في العائد حسب الثروة، حيث تظهر البيانات أن الفرد ضمن نسبة الـ%75 من توزيع الثروة، الذي استثمر دولارا واحدا في عام 2004 قد يحقق عائدا بقيمة 1.50 دولار بحلول نهاية عام 2015، مما يعني عائدًا بنسبة %50.

أما الفرد في فئة الـ%0.1 الأعلى ثراءً قد يشهد تحقيق عوائد تصل إلى 2.40 دولار للدولار نفسه الذي تم استثماره في الفترة المقارنة نفسها، وهو عائد يبلغ حوالي %140.

وكذلك هناك نتيجة مهمة تكمن في أن العوائد المرتفعة تدفع الأفراد الى قمة سلم الثروة، كما تقودهم للاحتفاظ بهذه المكانة من دون التزحزح عنها. إذاً؛ لماذا يجني الأغنياء عوائد مرتفعة؟.

في الواقع تشير الحكمة التقليدية إلى أن الأفراد الأكثر ثراءً يضعون المزيد من أصولهم في استثمارات عالية المخاطر، مما قد يؤدي بالتبعية الى تحقيق عوائد أعلى. ومع ذلك، فإن الأثرياء في الغالب يحققون عوائد أعلى حتى إذا كانت استثماراتهم تقليدية وليست عالية الخطورة، كما وجدت الورقة البحثية.

 ويأتي ذلك مع حقيقة أن هؤلاء الأغنياء من المرجح أن يحصلوا على عوائد أعلى معدلة حسب المخاطر، وهو ما قد يرجع إلى أنهم يتمتعون بإمكانية الوصول الى فرص استثمارية حصرية، أو أن يدير ثرواتهم أفضل مديري الثروات والأصول الآمنة والخطرة.

 وبحسب نتيجة أخرى توصلت لها الدراسة، فإن تباين العوائد لا يتجسد فقط عبر اختلاف مخصصات المحفظة الاستثمارية للأثرياء بين الأصول الخطرة والآمنة، ولكنه يختلف حتى داخل فئات معينة من الأصول.

 يشار إلى أن، فترة الدراسة تعرضت بطبيعة الحال للأزمة المالية العالمية وما صاحبت ذلك من تقلبات قوية في متوسط عوائد سوق الأسهم. (صندوق النقد الدولي، أرقام)

المصدر

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات