عاجل
وكالة

العلم يجيب..متى يتم التدمير الشامل للنظام الشمسي

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 01 كانون الأول , 2020106

أجرى علماء فلك أمريكيين عمليات محاكاة حاسوبية لمعرفة توقيت التدمير الشامل للنظام الشمسي، وتحديد مصير جميع الكواكب عندما تتحول الشمس إلى عملاق أحمر ثم إلى قزم أبيض فقد نصف كتلته.

وكشفت نتائج الدراسة، التي أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا ولوس أنجلوس ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وباسادينا وجامعة ميشيغان، ان نظرا لتناقص كتلة الشمس ستتوسع مدارات الكواكب العملاقة بشكل كبير، وسوف يحصل كل من المشتري وزحل على مدارات جديدة، بحيث يقوم زحل بخمس دورات حول الشمس بينما المشتري يقوم بدورتين بنفس الوقت، حسب مجلة " The Astronomical Journal" العلمية.

وأشار العلماء إلى أن الكواكب، في المستقبل، ستصبح أكثر عرضة لاضطرابات النجوم التي تمر عبر النظام الشمسي، و في غضون الثلاثين مليار سنة القادمة، سوف تتسبب مثل هذه النجوم في عدم استقرار واسع النطاق في مدارات الكواكب الغازية، الأمر الذي سيؤدي إلى طرد جميع الكواكب باستثناء كوكب واحد من النظام الشمسي، حيث سيبقى لمدة 10 مليارات سنة أخرى.

وبعد مرور حوالي 50 مليار سنة، ستتخلص الشمس من آخر كواكب المجموعة الشمسية.

وبالتالي، فإن التدمير الشامل للنظام الشمسي سيحدث في غضون الـ100 مليار سنة القادمة. هذا هو أكثر بكثير من العمر الحالي للكون، ولكن أقل مما تشير إليه التقديرات السابقة.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات